الأخبار

«فهمي» يخصص 3.5 مليون جنيه لحل مشكلة مقلب قمامة زفتى

عقد خالد فهمي، وزير البيئة، الجمعة، بالمركز الثقافي البيئي اجتماعًا لمناقشة مشكلة مقلب القمامة بمدينة زفتي، بحضور اللواء أحمد ضيف، محافظ الغربية، والنائب سلامة الجوهري، وفاطمة محسن، مساعد الوزير للاستثمار، ومحمد صلاح السعيد، رئيس جهاز تنظيم المخلفات.

وناقش «فهمي»، خلال اللقاء، كل الوسائل المتاحة للتدخل العاجل لحل الأزمة في إطار ما هو متاح من موارد الوزارة وفي ظل عجز موارد المحافظة عن حل المشكلة بسبب وجود عجز في سيارات النقل التي لا تفي بإفراغ التراكمات التاريخية بالمقلب، بالإضافة إلى نفل المتولد اليومي لمدينة رفتي والذي يبلغ حوالي 200 طن يومي إلى مقلب السادات على بعد ١٣٠ كم.

وقال الوزير إنه يتم العمل على أكثر من محور، الأول هو محور التدخل العاجل والذي لابد أن يبدأ بالتعاقد الفوري مع إحدى شركات النقل لنقل ٥٠٠ ألف طن بحد أقصى من التراكمات مع احتساب المتبقي عن المتولد اليومي في المحطة وذلك في مدي زمني لا يتجاوز 3 أشهر مع دعم منظومة النقل من خلال دعم المحافظة بمبلغ 2.5 مليون جنيه مخصصة كدعم مباشر للمحافطة لمواجهة مشكلة مقلب القمامة في زفتى، بالإضافة لمليون جنيه أخرى لدعم نظام النقل المرتبط بالمتولد اليومي في مدينة زفتى ونقله إلى مقلب دفره بإجمالي 3.5 مليون جنيه دعمًا مباشرًا لحل هذه المشكلة.

أما المحور الثاني والذي سيتم تنفيذه بالتوازي مع التدخل العاجل سيتم من خلاله الاتفاق مع جهاز الخدمة الوطنية وفقًا لبروتوكول التعاون بين الشركة والوزارة لتوفير عدد من المناخل المتحركة على مستوى المحافظة بمواصفات محددة لفصل المخلفات الصلبة عن المكون العضوي داخل المدفن من المتولد اليومي للتقليل من تكلفة النقل والاستفادة من المكون الصلب في محارق مصانع الأسمنت وكذا الاستفادة من المكون العضوي كسماد عضوي أو بيوجاز.

وفي هذا الإطار، لفت الوزير إلى ورشة العمل التي ستقام في محافظة الغربية يوم 12 إبريل المقبل بالتعاون مع المشروع الوطني للمخلفات الصلبة والتي سيعرض فيها قائمة بالمشروعات التي يمكن من خلالها الاستفادة من المخلفات الصلبة في المحافظة في إطار المشروع، مؤكدًا أنه لأول مرة سيعلن من خلال هذه الورشة خطة متكاملة للقمامة في محافظة الغربية ستحل مشكلة القمامة نهائيًا بالمحافظة.

فيما وعد المحافظ بمحاولة توفير قطعة أرض عن طريق الاتفاق مع وزارة الأوقاف من خلال الشراء أو الاستبدال مع وزارة الإسكان لإقامة مصنع تدوير للمخلفات لخدمة الغربية والتخلص النهائي من المخلفات والاستفادة منها كاستثمار وليس عبء.

وفي نهاية اللقاء، شكر النائب سلامة الجوهري، الوزير على اهتمامه واستجابته وتعهده بحل الموضوع وتوفير الاعتماد اللازم فورًا لعمل اللازم على أرض الواقع.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى