الأخبار

مدير شركة “روس أتوم” الروسية يصل القاهرة لبحث إنشاء مشروع الضبعة

وصل إلى القاهرة اليوم الأحد “أليكسى لاخاشيف” مدير عام شركة روس أتوم الروسية المتخصصة فى الطاقة النووية قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من روسيا فى زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات يبحث خلالها مشروع الضبعة النووى.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال “لاخاشيف” بصالة كبار الزوار: “سيلتقى مدير عام روس أتوم خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات لبحث الاستعدادات الخاصة بتوقيع مصر على العقود النهائية لإقامة محطة الضبعة النووية المقرر أن تقيمها الشركة الروسية، والتى تصل طاقتها الإجمالية من خلال المفاعلات النووية الأربعة داخل المحطة إلى 4800 ميجاوات من الطاقة تكفى ليس فقط لتغطية احتياجات البلاد من الطاقة خلال المستقبل المنظور ولكن أيضًا لتصدير الفائض من الطاقة للخارج”.

وقالت المصادر: “سيكون هذا التعاون المصرى الروسى نافذة لدخول مصر النادى النووى ومساعدتها فى توفير الطاقة المتجددة اللازمة لها بحلول عام 2022 من خلال هذه المفاعلات خاصة وأن مساهمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فى إجمالى الطاقة الكهربائية المولّدة فى مصر تصل لحوالى 3% فقط”.

وتتيح مصادر الطاقة النووية لتلك الدول إنتاج كهرباء رخيصة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وبالتالى إتاحة البترول والغاز للتصدير بكميات أكبر للأسواق العالمية.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى