الأخبار

«الأوقاف» توزّع «لحوم الصكوك».. بعد العيد

حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى، أثارها إعلان وزارة الأوقاف عن البدء فى المرحلة الثانية من مشروع «صكوك الأضاحى»، وتوزيع اللحوم على الفقراء والأسر الأكثر احتياجاً، بدءاً من غد، رغم انتهاء عيد الأضحى. «هو بعد العيد بيتبقّى كحك»، تعليق نشره صاحب حساب يُدعى «على حسين» عبر «فيس بوك»، رداً على تساؤل «محمد السيد»، أحد نشطاء مواقع التواصل: «إزاى توزيع أضحية بعد العيد؟».

الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بالأوقاف، حاول إزالة اللبس عن الأمر، وأكد أنه «لا ميقات شرعياً لتوزيع لحم الأضحية، والتوقيت يكون فى الذبح فقط، والوزارة انتهت من ذبح الأضاحى حتى ثالث أيام التشريق، الذى وافق رابع أيام العيد»، مضيفاً: «إقبال المواطنين على الصكوك لثقتهم بها كان سبباً فى استمرار تلقى الصكوك ومضاعفة كميات لحوم الأضاحى لتصل إلى 500 طن بعد جمع 44 مليون جنيه من حصيلة الصكوك حتى آخر أيام التشريق، كما أن هناك مراحل كثيرة، حيث يجرى استيراد اللحوم حية من الخارج، وتجهيزها بالذبح والتشفية والتعبئة تحت إشراف الأوقاف، قبل توزيعها».

«طايع» شدّد على أن الذبح فقط هو المحدّد بوقت شرعى، خلال أيام العيد الثلاثة، بينما التوزيع بلا ميقات شرعى، والوزارة توزع قيمة الصك كاملاً دون مصاريف إدارية. وتابع أن فريق العمل بأوقاف أسوان تناوب على متابعة ذبح الأضاحى فى أبوسنبل، الذى تنفذه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين لصالح «الأوقاف»، تمهيداً للمرحلة الثانية، وهى «التشفية والتعبئة والتجميد والنقل والتوزيع»، وتراعى الوزارة فى التوزيع الأسر والمناطق الأكثر احتياجاً.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى