اخبار عربية

بيان قطري جديد لتوضيح موقف الدوحة من المطالب الـ13

 

 

أصدرت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الجمعة، بيانا قالت فيه، إن القول بموافقة قطر على المطالب الـ13 لدول المقاطعة اجتزاء لتصريحات أمير الكويت الشيخ الصباح الأحمد.

وإخراج مقولات عن سياق كلامه الذي نتفق معه، والذي أكد فيه عدم قبول المطالب التي تمس السيادة وإمكانية التوصل إلى حلول.

وأعربت قطر في بيانها، عن رفضها واستنكارها الشديدين لما تضمنه بيان دول المقاطعة والذي اعتبرته حمل اتهامات ضدها دون أي دليل عليها.

وزعم السفير أحمد بن سعيد الرميحي مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، أن ما تضمنه البيان الرباعي من ادعاء حول تدخل دولة قطر في الشئون الداخلية للدول، أو تمويل الإرهاب هي افتراءات لا أساس لها من الصحة، وتخالف مرتكزات سياسة دولة قطر التي في مقدمتها احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، كما تخالف الاعتراف الدولي بجهود دولة قطر في مكافحة الإرهاب.

وبشأن ما تضمنه البيان بأن تصريحات وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب تصريحات أمير دولة الكويت في واشنطن تكشف عن رفض دولة قطر للحوار لحل الأزمة، ادعى الرميح أن هذا القول ينم عن قراءة غير دقيقة وإخراج لتصريحات سعادة وزير الخارجية عن سياقها الصحيح، حيث أكد سعادة وزير الخارجية على موقف دولة قطر الثابت من تمسكه بالحوار لحل هذه الأزمة وهو موقف دولة قطر المعلن منذ بداية هذه الأزمة.

وأوضح بأن القول بموافقة دولة قطر على المطالب الثلاثة عشر اجتزاء لتصريحات سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، كما شدد على أن موقف دولة قطر الواضح منذ بداية الأزمة، وهو ما أكده وزير الخارجية في تصريحاته يوم أمس، باستعداد دولة قطر لمناقشة أي مطالب لدول المقاطعة في إطار الحوار البناء الذي يرتكز على احترام القانون الدولي وسيادة الدول.

معربا عن تجديد دولة قطر أميرًا وحكومة وشعبًا الشكر والتقدير لأمير دولة الكويت على جهود الوساطة المخلصة التي يقوم بها لإنهاء هذه الأزمة، وكذلك الشكر لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تدعم الوساطة الكويتية.

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى