الأخبار

غدًا.. وزير التربية والتعليم في مرمى نيران «النواب»

 

 

تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، غدًا الأحد جلسة طارئة لمناقشة قرارات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الخاصة بتعديل نظام الثانوية العامة، وإلغاء الشهادة الابتدائية، وكيفية استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد، فضلًا عن خطة الوزارة خلال السنوات المقبلة، وقانون التعليم.

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الدكتور طارق شوقي، سيحضر اجتماع اللجنة لمناقشته في جميع القرارات التي أعلن عنها، والخاصة بتغيير نظام الثانوية، وإلغاء الشهادة الابتدائية.

وأكد شيحة، في تصريحات خاصة لـ«الدستور» أن اللجنة ستطلع على رؤية الوزير في تحويل نظام الثانوية إلى 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة.

وقال الدكتور عبدالرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن وزير التربية والتعليم لم يحصل على موافقة من لجنة التعليم بالبرلمان بشأن القرارات التي خرج بها في المؤتمر الصحفي والتي خالفت ما تم الاتفاق عليه داخل اللجنة، لافتًا إلى أن الإعلان عن هذه القرارات يتطلب تعديل القانون الخاص بالثانوية.

وأكد برعي لـ«الدستور» أن تحويل نظام الثانوية إلى 3 سنوات لن تتم الموافقة عليه داخل النواب، لأن القرار يُكبّل الأسر المصرية، وهناك ضغط على الطلاب طوال 3 سنوات وليس سنة واحدة.

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن اللجنة ستناقش مع الوزير أزمة زيادة مصروفات المدارس والجامعات الخاصة، وكيفية مواجهة الدروس الخصوصية، مشيرة إلى أن العام الدراسي الجديد مستحيل تكون هناك مواجهة كاملة للدروس الخصوصية، لافتة إلى أن المدارس بها سلبيات ضخمة لم تعالج حتى الآن.

وتابعت: هناك مشكلات كبيرة خاصة بشرح المعلمين داخل الفصول الدراسية، ولا يوجد تطوير للمناهج حتى الآن، فضلًا عن تغليظ العقوبة على أي معلم يشتغل بالدروس الخصوصية، لكن يجب توفير بديل لإلغاء الدروس.

وأضافت “نصر” في تصريحات خاصة لـ«الدستور» أن اللجنة لن تسمح بزيادة مصروفات المدارس الخاصة بالشكل المبالغ فيه الآن، مشددة على أن اللجنة ستبحث مع الوزير تخفيض عدد أوراق الكتب الدراسية، وتحويل مادة الكمبيوتر من مادة رسوب ونجاح، فضلًا عن علاج السلبيات التي يمر بها التعليم في عدم تأهيل المدارس لاستقبال الطلاب.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى