الأخبار

هل تشهد الفترة المقبلة انخفاضًا في أسعار سلع أخرى؟

شهد سعر سلعة السكر انخفاضًا بمقدار 500 جنيهًا في الطن ليباع الكيلو للمستهلك النهائي بسعر 9 جنيهات ونصف عوضًا عن 10 جنيهات.

ويعد هذا التخفيض الثاني على التوالي منذ شهر رمضان الماضي، مما طرح تساؤلًا حول احتمالية أن تنخفض أسعار سلع آخرى. أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، يقول إنه من الصعب التوقع بانخفاض أسعار السلع، مضيفًا أن هناك عدة عوامل تتحكم في الأسعار، ومنها: “المخزون والعرض والطلب والقوة الشرائية، والتي يصعب قياسها بعد التعويم”، على حد قوله.

وأضاف يحيى، في تصريح لمصراوي، الجمعة، أن أسعار بعض السلع قد تنخفض أيضًا نظرًا لمدة صلاحية المنتج، أو بعض الالتزامات التي تقع على كاهل المنتج أو المصنع.

رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، نفى ما يتردد حول عدم إمكانية انخفاض أسعار السلع عقب ارتفاعها، مؤكدًا أن السوق في حركة ديناميكية مستمرة، موضحًا أن تكلفة بعض السلع قد تكون مرتفعة ولكن نظرًا لركود الحركة الشرائية أو قرب انتهاء الصلاحية، أو انخفاض الأسعار العالمية، قل تشهد الأسعار انخفاضًا.

من جانبه، قال ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة بقالي التموين، إنه لا يعتقد أن تشهد سلع آخرى انخفاضًا في الأسعار، مشيرًا إلى أنه لم يكن من المتوقع انخفاض سعر السكر، معللًا انخفاض السعر” بإن المخزون كتر، وعشان السعر في المجمعات والتموين بقى أقل من السوق”.

وتابع المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين: “السكر قل من 10 لـ 9.5 لكن لازم نحط في اعتبارنا إن السكر كان من كام شهر بس بـ 5 جنيه”.

وتوقع يحيى كاسب، رئيس شعبة البقالة التموينية بغرفة الجيزة التجارية، أن تشهد أسعار بعض السلع انخفاضًا خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أيضًا أن يشهد الدولار انخفاضًا أمام الجنيه المصري.

ولفت كاسب، في تصريح خاص، إلى أن الأرز شهد انخفاضًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة ليستقر عند 6 جنيهات بعد أن وصل سعر الكيلو لـ 10 جنيهات خلال الأشهر القليلة الماضية.

من جانبه، نفى علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن تنخفض أسعار أي سلع أخرى خلال الفترة المقبلة.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أوضح أن انخفاض سعر السكر جاء بسبب وفرة المخزون الذي يتجاوز المليون طن ويكفي الاستهلاك إلى ما بعد بدء موسم إنتاج السكر من القصب يناير المقبل.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى