الأخبار

محاكمات اليوم

 

 

 

 

 

28

  • محاكمة 16 متهمًا بـ«أحداث المعادي»
  • محاكمة المتهمين بقتل 9 فى الذكرى الثانية للثورة
  • محاكمة أحمد موسى بتهمة السب والقذف

تشهد ساحات المحاكم اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والمحاكمات، حيث تنظر المحكمة العسكرية فى السويس محاكمة 33 متهما فى قضية المعروفة إعلاميا بأحداث الذكرى الثانية للثورة.

كانت المحكمة العسكرية قررت فى جلسة 31 مارس الماضى حجز القضية للحكم، إلا أن هيئة المحكمة أعادت النظر فى القضية بعد تقديم دفاع أحد المتهمين ما يفيد بأنه كان محبوسا وقت وقوع الأحداث فى 25 يناير 2013، مما ينفى عنه تهمة المشاركة فى قتل 9 وإصابة 23 آخرين بالقضية، التى حملت رقم 11 لسنة 2013 جنايات عسكرية.

وقررت المحكمة استدعاء 4 ضباط شاركوا فى وضع التحريات الأمنية بالقضية، واستمعت المحكمة فى جلسة سابقة لشهادة 2 ضباط، وتم توجيه أسئلة لهم عن صحة التحريات، وكيف توصل إلى تلك المعلومات، وهوية المتهمين بالقضية.

كما تعقد محكمة جنايات الإسكندرية جلسة محاكمة 33 متهما من جماعة الإخوان، في الاشتباكات التي وقعت يوم 4 يوليو 2013، بمحيط مسجد سيدي بشر، بينهم صبحي صالح، وحمدي حسن، وحسن البرنس، كمحرضين في القضية.

يذكر أن القضية كان تم تحويلها إلى محكمة الجنايات منذ حوالي 10 أشهر، رغم أن أحداثها تعود إلى أكثر من عام ونصف العام، وهي الأحداث التي أسفرت عن سقوط أول ضحايا الإسكندرية خلال اشتباكات مؤيدي ومعارضي “محمد مرسي” بعد إعلان بيان عزله.

تعود وقائع القضية إلى 3 يوليو 2013، حيث قام المئات من أنصار مرسي بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء خلال تجمعهم أمام مسجد سيدي بشر بطريق كورنيش الإسكندرية، عقب بيان السيسي بعزل مرسي من منصبه، وهو ما أدى إلى الاشتباك مع عدد من أهالي المنطقة معهم، وهم الذين ملأوا الشوارع في نفس الليلة احتفالا بعزل مرسي، وهي الاشتباكات التي انتهت بسقوط عشرات المصابين من الجانبين، ومقتل أحد أعضاء جماعة الإخوان ويدعى سهيل عمار (خريج الأكاديمية البحرية).

كانت النيابة قد وجهت للمتهمين المحبوسين على ذمة القضية منذ أكثر من عام اتهامات بالتجمهر وإثارة الشغب، وقطع الطريق، وترويع المواطنين، وإطلاق الأعيرة النارية، وقتل شخص وإصابة آخرين.

وتضم القضية عددا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وهم البرلمانيين: الدكتور حمدي حسن، والدكتور صبحي صالح، والدكتور حسن البرنس، والذين وجهت لهم النيابة اتهامات بتحريض المتظاهرين على العنف.

وأيضا ننظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح رشدي، أولى جلسات محاكمة 16 متهمًا بقضية أحداث العنف التي وقعت بمنطقة المعادي في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات التجمهر، والتظاهر بدون ترخيص، واستعراض القوة على نحوٍ يكدر السلم العام.

كما تنظر محكمة جنح مدينة نصر، دعوى قضائية مقامة من إحدى الجمعيات الخيرية ضد الإعلامي أحمد موسى، وتتهمه فيها بالسب والقذف.

يذكر أن هذه هي الدعوى الثانية التي تقيمها نفس الجمعية بعد أن رفضت المحكمة دعواها الأولى ضد الإعلامي أحمد موسى.

كانت إحدى الجمعيات الخيرية أقامت الدعوى رقم 5273 لسنة 2015 أمام محكمة جنح مدينة نصر تتهم فيها الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي” والمذاع على قناة “صدى البلد” بالسب والقذف، والتشهير وإشاعة أخبار كاذبة واتهامها بتمويل اعتصام رابعة.

وتقضى اليوم، الثلاثاء، محكمة جنايات الزقازيق “دائرة الإرهاب” المنعقدة بمحكمة بلبيس لدواع أمنية النطق بالحكم على 186 متهما بارتكاب أعمال عنف وشغب داخل محافظة الشرقية عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وذلك لتعذر حضور المتهمين لدواع أمنية.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وشغب وتعطيل مؤسسات الدولة من القيام بدورها بجميع مراكز المحافظة.

كما تنظر محكمة جنايات دمياط، برئاسة المستشار السيد سرحان، تأجيل القضية رقم 1388 لسنة 2014م الشهيرة بأحداث المجمع الإسلامي، والمتهم فيها الدكتور أحمد البيلى، محافظ الغربية السابق ومسئول المكتب الإداري لجماعة الإخوان بدمياط، والدكتور سعد عمارة، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشورى المنحل، وأشرف التابعي عز الدين، عميد كلية طب الأزهر سابقا، ومحمد محمد محمد الفلاحجىن عضو مجلس الشعب المنحل، وتيسير محمد عبد الله دبا، عضو مجلس الشورى المنحل، و32 متهما آخرين.

وتعود أحداث القضية لشهر أغسطس عام 2013 في شهر رمضان الماضي حينما وقعت أحداث عنف دامية، واحتل أعضاء الإرهابية المجمع الإسلامي بمدينة دمياط الجديدة، وأعلنوا نصب منصة رابعة العدوية بدمياط.

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى