اقتصاد

ارتفاع محدود فى الأسماك..

 

 

استقرت السلع الغذائية على ارتفاع دون أى تغيرات فى الأسعار عدا السكر الذى قامت وزارة التموين بخفضه إلى 950 قرشاً بدلاً من 10 جنيهات و50 قرشاً، وبلغ سعر الأرز التموينى 650 قرشاً والزيت 14 جنيهاً. وأشار سالم عبدالحميد عضو شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية إلى انتظام بقالى التموين فى شراء سلع فروق نقاط الخبز من سوق الجملة وبيعها لأصحاب البطاقات التموينية وهو ما منحهم الحرية فى شراء وتنويع السلع التى يحصلون عليها.

مشيراً إلى اتفاق هيئة السلع التموينية على سداد ثمن السلع التى قاموا بشرائها نقداً من الأسواق فى الشهر التالى لبيع السلع التموينية رغم تجاهل سداد مستحقات البقالين البالغة 140 مليون جنيه لديها.

كانت الوزارة أصدرت تعليمات للبقالين بشراء سلع فروق الخبز من شركة الجملة مباشرة، إلا أنها عادت عن القرار لأسباب مالية.

كما استقرت أسعار البقالة على ارتفاع وتراوحت سعر منتجات الألبان من الجبن البيضاء ما بين 40 جنيهاً إلى 35 جنيهاً، والشيدر ما بين 97 و115 جنيهاً للكيلو، والفلمنك 125 جنيهاً للكيلو، والرومى ما بين 80 و85 جنيهاً للكيلو، والزبادى ما بين 225 و350 قرشاً للعبوة، وتراوح سعر طبق البيض ما بين 42 و45 جنيهاً، والتونة تراوحت ما بين 15 و17 جنيهاً للعلبة.

وعاودت الأسماك ارتفاعها مرة أخرى بمجرد انتهاء عيد الأضحى ليتراوح سعر كيلو البلطى ما بين 27 إلى 32 جنيهاً للكيلو بعد انخفاضه الفترة الماضية إلى 24 و28 جنيهاً للكيلو، وتراوحت الدواجن ما بين 24 إلى 27 جنيهاً لكيلو المزارع، والبلدى ما بين 38 و42 جنيهاً للكيلو، واستقرت اللحوم البلدى لدى محلات الجزارة ما بين 150 و170 جنيهاً للكندوز وثبتت لدى المجمعات عند 85 جنيهاً للسودانى.

وعلى الجانب الآخر تسببت عمليات الخفض لأسعار اللحوم المستوردة من قبل المنافذ التابعة لإحدى الجهات السيادية ومنافذ الشركة القابضة التى تصل للبيع بأقل من سعر التكلفة لخسائر كبيرة للشركات المستوردة، والتى فشلت فى تسويق منتجاتها من اللحوم البرازيلى والهندى فتراوح سعر اللحوم البرازيلى ما بين 60 و62 جنيهاً للكيلو، فى حين تراوحت ما بين 70 و73 جنيهاً المباعة لدى القطاع الخاص.

وأكد سيد نواوى عضو الغرفة التجارية بالقاهرة فشل خفض الدولار الجمركى فى دفع المستوردين اللحوم والدواجن للاستيراد من الخارج فى ظل المنافسة الشرسة من الجهات الحكومية.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى