أخبار عاجلة

المؤبد لـ43 متهمًا في “أحداث مسجد الفتح”

 

 

 

أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكامًا متفاوتة على 493 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بارتكاب أحداث العنف والقتل، والتي وقعت في شهر أغسطس من العام الماضي في منطقة رمسيس ومحيط جامع الفتح وقسم شرطة الأزبكية، و راح ضحيتها 44 قتيلاً، وأصيب فيها 59 آخرون من بينهم 22 من ضباط و جنود الشرطة.

عاقبت المحكمة 22 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد و21 متهمًا غيابيًا بذات العقوبة، ومن أبرز المتهمين المدانين بهذه العقوبة صلاح الدين سلطان، وعبد الحفيظ غزال أمام مسجد الفتح وأحمد المغير وسعد عمارة.

كما عاقبت المحكمة 17 متهمًا بالسجن المشدد 15 عامًا ومعاقبة 155 متهمًا حضوريًا وغيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات ومعاقبة 216 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات ومعاقبة حدثين بالسجن 10 سنوات و6 احداث بالسجن 5 سنوات وبراءة 52 متهمًا.

قالت المحكمة في كلمة استهلت بها الجلسة إن الله حفظ لعباده من مختلف الجنسيات اعراضهم وممتلكاتهم ومن قال انه يجوز التعدي على الممتلكات العامة والخاصة فقد افتري على الله ورسوله وأكدت المحكمة أن المصريين في 30 يونيو كانوا على قلب رجل واحد فكانت ثورة 30 من يونيو والتي جسدت ملحمة وطنية من الشعب والجيش والشرطة اعقبها انتخابات رئاسة الجمهورية والتي حصل فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي على أعلى الأصوات.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد سعد وأيمن البابلي وحضور محمد عياد ومحمد شلبي وكيلي النيابة.

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية.

وكشفت التحقيقات أن جماعة الإخوان، دعت إلى التجمهر أمام مسجد الفتح في 16 أغسطس، وأن العناصرالتابعة للجماعة قد استجابت لتلك الدعوات، ونظموا مسيرات عبر شارعي رمسيس والجلاء، وتجمهروا بميدان رمسيس وأمام قسم شرطة الأزبكية، واعتلى بعضهم مبنى المقاولون العرب وكوبري أكتوبر وأشعلوا النيران بنهر الكوبري والطرق المحيطة به.كما هاجموا قسم شرطة الأزبكية، وألقوا تجاهه “مولوتوف” والقنابل المفرقعة والمسيلة للدموع، ثم أطلقوا نيران أسلحتهم النارية الآلية بكثافة صوب قوات تأمين القسم والمواطنين.

وأن المتهمين خربوا مبنى المقاولون العرب، ونقطة مرور الأزبكية، ونقطة شرطة ميدان رمسيس، وأشعلوا النيران في المحال التجارية المملوكة للمواطنين وسياراتهم، وكذا سيارات ترحيلات قسم الشرطة، وسيارات مرفقي الإسعاف والإطفاء.

كما توجه بعض عناصر تلك الجماعة إلى مسجد الفتح للاعتصام بداخله ، وواصلوا إطلاق النيران من أسلحتهم النارية على قوات الشرطة والقوات المسلحة، وقد ضبطت النيابة العامة موادًا مخدرة داخل المسجد.

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى