أخبار مصر

«السيسى» لـ«الجبورى»: ندعم وحدة واستقرار العراق.. ونلتزم بقيم الأمانة وعدم التآمر

 

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وتعزيز تماسُك نسيجه المجتمعى، فى إطار موحّد من المواطنة. وشدد «السيسى»، أمس، خلال استقباله الدكتور سليم الجبورى، رئيس مجلس النواب العراقى، ووفداً من أعضائه، بحضور الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والسفير العراقى بالقاهرة، على انفتاح مصر للتعاون مع العراق فى جميع المجالات الثنائية، فضلاً عن استمرار التشاوُر والتنسيق الثنائى، بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، فى ظل الأزمات الإقليمية التى تواجه الأمة، والتى تفرض أهمية ترسيخ وحدة الصفّ، ونزع فتيل الطائفية والمذهبية، وذلك فى إطار المحدّدات والمبادئ الثابتة لسياسة مصر القائمة على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، والالتزام بقيم الأمانة وعدم التآمر.

الرئيس يطالب الحكومة بالاستمرار فى ترشيد استخدام المياه وتحسين جودتها لتقديم أفضل خدمة للمواطنين

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن «الرئيس رحّب برئيس وأعضاء مجلس النواب العراقى»، مؤكداً قوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين البلدين الشقيقين، مشيداً بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور إيجابى خلال الفترة الأخيرة. وأضاف المتحدث الرسمى أن «الجبورى» وجّه التهنئة للرئيس بمناسبة فوزه بفترة رئاسية ثانية، مشيراً إلى ما عكسته نتائج الانتخابات من المكانة التى يحظى بها الرئيس لدى الشعب المصرى وثقته فى قيادته لمصر فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها.

من جهة أخرى، هنأ الرئيس، فى اتصال هاتفى أمس، رئيس الوزراء الإثيوبى الجديد، الدكتور أبى أحمد، بمناسبة اختياره رئيساً للوزراء، وأكد «السيسى» اعتزاز مصر بعلاقاتها القوية بإثيوبيا وما يربط بين البلدين من مصير مشترك، مشيراً إلى تطلعه للعمل مع رئيس الوزراء الإثيوبى من أجل تعزيز الإطار الشامل للعلاقات بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة المقبلة. وأكد «آبى أحمد» حرصه على تدعيم العلاقات المصرية الإثيوبية التاريخية فى مختلف المجالات.

وفى سياق آخر، وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة بالاستمرار فى تحسين جودة المياه، وسرعة الانتهاء من جميع محطات التحلية ومعالجة مياه الصرف، مع ضمان ثبات مستوى كفاءتها طوال العام، وصون قيمتها المرتفعة التى تتحملها الدولة، فى سبيل تقديم أفضل مستوى خدمات للمواطنين والمزارعين وحائزى الأراضى الزراعية، ومراعاة أعلى مستوى من المعايير البيئية والصحية الدولية.

وشدد الرئيس، خلال اجتماعه أمس، مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان والمرافق، والموارد المائية والرى، والزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على مواصلة جهود ترشيد استهلاك المياه والتوسّع فى استخدام الأدوات والنظم الحديثة التى تُحقق ذلك الترشيد.

وأعلن السفير بسام راضى، أن الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، تطرّق إلى الجهود المبذولة لخفض مساحات المحاصيل التى تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه مثل الأرز، كما استعرض تطورات استصلاح الأراضى الزراعية الجديدة، والارتقاء بجودة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، بما فيها القطن.

 الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى