الأخبار

وصول أول أتوبيس كهربائي إلى الإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم، وصول أول أتوبيس كهربائي، ليتم البدء في تشغيله للتجربة لمدة 3 أشهر، وتتم الاختبارات بواسطة الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بالاشتراك مع الكلية الفنية العسكرية ووزارة البيئة، وبعد نجاح التجربة سيتم توريد باقي مشمول العقد مع دولة الصين بـ14 أتوبيس آخرين.

قال اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، إن جمهورية مصر العربية ستشهد وصول أول أتوبيس كهربائي، موضحًا بأن دخوله للخدمة طفرة غير مسبوقة لدعم وتطوير وتحسين أنظمة النقل العام داخل المدن، وذلك لمواجهة الزيادات المستمرة في احتياجات التنقل والتي تفوق حد التشبع بالطرق، وأشار استنزاف مواد الدولة من المواد البترولية المستوردة وكارثة التلوث البيئي.

وأضاف “عليوة”، لـ”الوطن”، أن الأتوبيس يقضي تمامًا على الخسائر الناتجة عن الازدحام المروري وخاصة في استهلاك الوقود، مؤكدًا بأنها تقدر على المستوي القومي بمئات المليارات من الجنيهات علاوة على القضاء على كارثة التلوث البيئي داخل المدن، موضحًا بأنه يقضي على خسائر استهلاك الوقود المدعوم، مشيرًا إلى أن قيمة الدعم لكل 1 لتر سولار 12.30 جنيه تقريبًا.

 وأكد أن خسائر استهلاك الوقود المهدر في الإشارات والتوقفات المرورية والتي تبلغ 40% من إجمالي الوقود المستهلك وأيضًا استهلاك الوقود المهدر نتيجة عدم صلاحية الطرق، بالإضافة إلى تكاليف تشغيل الأتوبيس الكهربائي والتي تقل كثيرًا عن الأتوبيس الذي يعمل بالسولار نتيجة عدم احتياجه لخامات وقطع غيار الصيانة والإصلاح بمحركات الاحتراق الداخلي والخاصة بالمحركات والتي تبلغ 30% من إجمالي التشغيل.

وأشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، إلى أن كارثة التلوث البيئي تأتي من المركبات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي تنتج عوادم تحتوي على أول وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين الملوثة للجو وأكاسيد الكبريت السامة والمسرطنة.

وأوضح بأن الوقود الأحفوري مخزونه يقل تدريجيًا على مستوى العالم مقابل زيادة مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، مؤكدًا بأن الدولة تستورد المواد البترولية ويبلغ حجم دعمها ما يمثل 70% من إجمالي الدعم الدولة، ويمثل السولار 48% من إجمالي دعم المواد البترولية، موضحًا بأن دعم الكهرباء يمثل 5% من إجمالي دعم الدولة، بالإضافة إلي أن مقابل الكهرباء 0.40 جنيه للكيلو وات كهرباء.

وأضاف بأن تكلفة قطع 1 كيلو متر بأتوبيس سولار 7.70 جنيه بينما بالأتوبيس الكهرباء 1.50 جنيه، موضحًا بأن الأتوبيس الكهربائي يتميز بأنه مكيف ومجهز لذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصية التتبع و واي فاي.

 وأكدعليوة، أن الأتوبيس الكهربائي المورد يسع 90 راكبا، والسرعة القصوى له 80 كيلو متر في الساعة، وقدرة المحرك 300 كيلو وات أي ما يعادل 420 حصان وقدرة البطاريات 324 كيلو وات كل ساعة، ونظام الشحن 4.3 ساعة للمحرك والدائرة المساعدة 24 فولت.

وأوضح أن الأتوبيس الكهربائي يجب أن يحقق أعلى أداء في ظروف المناخ المصرية مثل الرطوبة والحرارة العالية والرياح والأتربة، مؤكدًا بأن المسافة المقطوعة بعد إعادة الشحن 250 كيلو متر بدون استخدام التكييف و210 كيلو متر مع استخدام التكييف، موضحًا بأن مدة الضمان 3 سنوات أو 300 ألف كيلو متر، وقطع الغيار المطلوبة لبرنامج الصيانة والإصلاح تعمل لمدة 10 سنوات، والبطاريات تعمل لمدة 8 سنوات، والشاسية والهيكل عمرة الافتراضي 7 سنوات.

وأضاف أن نظام القدرة يشمل المحركات والأجزاء والملحقات الكهربائية عمرها الافتراضي 5 سنوات، مؤكدًا بأنه سيتم تشغيل الأتوبيس للتجربة لمدة 3 أشهر وتتم الاختبارات بواسطة الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بالاشتراك مع الكلية الفنية العسكرية ووزارة البيئة، موضحًا بعد نجاح التجربة سيتم توريد باقي مشمول العقد بـ14 أتوبيس آخرين.

  • الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى