الأخبار

150 ألف سائح بريطاني يطلبون زيارة القاهرة.. و«الحيزبونة» تتعنت

جددت الحكومة المصرية دعوتها للمملكة المتحدة، لتخفيف الحظر الذى فرضته على الرحلات الجوية المباشرة إلى شرم الشيخ، وذلك فى ضوء عمل الحكومة عن كثب مع مسئولى الأمن فى بريطانيا، منذ نحو عامين، على تحسين إجراءات السلامة بالمطارات المصرية.

فيما تواصل الحكومة البريطانية برئاسة «تيريزا ماى»، عنادها وتعنتها فيما يتعلق برفض تخفيف الحظر المفروض على الرحلات الجوية المباشرة إلى مدينة شرم الشيخ، رغم التصريحات الإيجابية والمتكررة بشكل كبير من جانب المسئولين البريطانيين، واستئناف غالبية الدول الأوروبية الأخرى رحلاتها الجوية إلى القاهرة.

وتزامنت تلك التصريحات الإيجابية للمسئولين البريطانيين، مع تجديد الحكومة المصرية دعوتها للمملكة المتحدة؛ لتخفيف الحظر المفروض على رحلات شرم الشيخ، إلى جانب مناشدة شركات سياحة بريطانية حكومة بلادها استئناف الرحلات، معلنة عن امتلاكها عشرات الحجوزات الجاهزة.

وقدم ستيفن تيمس، رئيس فريق العمل المكلف بتعزيز العلاقات بين مصر وبريطانيا، مطالبات عديدة لحكومة المملكة المتحدة، لتوضيح أسباب استمرار حظر الطيران إلى مصر، وتحديدًا شرم الشيخ، لكنه لم يصله رد واضح، وفقًا لتأكيد صحيفة «الديلى تليجراف» البريطانية.

وتقول صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، منتقدة موقف بلادها: «على الرغم من حادث تحطم الطائرة الروسية فى عام ٢٠١٥، إلا أن القاهرة وموسكو اتفقتا على استعادة الرحلات بينهما الشهر المقبل».
ونقلت عن كارول ماكنزى، رئيس فريق رعاية العملاء فى شركة «توماس كوك» البريطانية، طلبه من الحكومة البريطانية، توضيح أسباب استمرار الحظر حتى الآن، على الرغم من استعداد روسيا لاستئناف رحلاتها إلى مصر.

وتساءل «ماكنزى»: «لماذا لا تستعيد بريطانيا الرحلات؟»، مضيفًا: «لدينا حاليًا رحلات متاحة لشرم الشيخ اعتبارًا من نوفمبر المقبل، حال قررت وزارة الخارجية رفع حظر الطيران إلى مصر».

وأشار بيتر فانخوسر، الرئيس التنفيذى لشركة «توماس كوك»، إلى أن السياح البريطانيين بدأوا فى حجز رحلاتهم الى مصر، متوقعًا زيادة العدد إلى الضعف، قائلًا: «أتوقع حجوزات تصل لنحو ١٥٠ ألف سائح».

وقال تشارلى باتسون، رئيس شركة «أبيركرومبى آند كينت» السياحية، إن هناك إقبالا بريطانيًا على الرحلات إلى مصر، مضيفًا: «لا نعرف كيف نتصرف حيال تعنت تيريزا ماى والحكومة البريطانية».

وأوضح فرانك بريهانى، مدير فى موقع شكاوى السياح البريطانى «هوليداى ترافل ووتش»، أن «الرحلات إلى تونس تم استئنافها، وأتعاطف مع شعب مصر، ويجب أن يكشف السياسيون فى بريطانيا عن أسباب دعواتهم لعدم زيارة مصر وتوخى الحذر».

وهاجم كون كوجلين، محرر صحيفة الديلى تليجراف» للشئون الدفاعية والخارجية، حكومة ماى بسبب استمرار حظر الرحلات إلى مصر وذلك فى مقال بصحيفة «ذا ناشيونال» حمل عنوان «بريطانيا تخذل القاهرة مجددًا»، حذر فيه من تدهور علاقات البلدين.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى