الأخبار

على خطى كردستان.. قادة كتالونيا: سنمضي في استفتاء الاستقلال

 

 

ذكر القادة المؤيدون للاستقلال في كتالونيا اليوم الجمعة إنهم “يحبون” إسبانيا ولكن، على الرغم من ذلك، سيمضون في الاستفتاء الذي لم يتم السماح به بشأن الاستقلال يوم الأحد.
وتعهدت الحكومة الإسبانية بإيقاف التصويت، بعدما أبطلته المحكمة الدستورية. واعتقلت الشرطة المسؤولين الموالين للاستقلال وضبطت ملايين من أوراق الاقتراع.
وقال نائب رئيس كتالونيا، أوريول جونكوراس في مؤتمر صحفي في برشلونة اليوم: “نريد أن نعرب عن احترامنا وتقديرنا، وإذا سمحتم، عن حبنا لإسبانيا”.
وأضاف أن الإجراءات المناهضة للاستفتاء من قبل مدريد “لا تضعف ولكن تقوى” من قرار سلطات كتالونيا التي “تفعل كل شيء ممكناً للسماح لكل المواطنين بالتصويت”.
وصدر أمر للشرطة بحراسة المدارس التي عادة ما تكون بمثابة مراكز اقتراع. وقال جونكوراس “سيكون هناك بدائل”، فيما أشار إلى “أن هناك طرقاً كثيرة للتصويت”.
وقال متحدث إن أكثر من 5.3 مليون كتالوني سيكون لهم حق التصويت في 2315 مركز اقتراع من التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساء (0700 – 1800 بتوقيت غرينتش).
وتهرب جونكوراس الأسئلة بشأن ما إذا كان البرلمان الكتالوني سيعلن الاستقلال خلال 48 ساعة، في حال جاءت نتيجة التصويت بـ”نعم” في الاستفتاء، الذي من المتوقع أن تقاطعه النقابات.
وقال: ” سنعمل بمسؤولية، وسنحترم التفويض الذي منحه لنا المواطنون وبروح متعاونة”.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى