الأخبار

سفير سويسرا بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر عميقة وملتزمون بدعم اقتصادها

أشاد سفير سويسرا الجديد فى القاهرة، بول جارنييه، بتنوع الوجود الاقتصادى السويسرى فى مصر، مشيرا إلى أن الشركات السويسرية وفرت على مدى السنوات الماضية أكثر من 30 ألف وظيفة فى مصر، باستثمارات بلغت 1.85 مليار دولار.

وقال جارنييه، على هامش احتفال سفارة بلاده فى القاهرة، باليوم الوطنى السويسرى، مساء أمس، إن زيارة وزيرة الاقتصاد السويسرية، مارى جابرييل، مع وفد اقتصادى، للقاهرة فى نوفمبر المقبل تهدف للمساعدة فى تعزيز هذه الروابط الاقتصادية القوية مع القاهرة.

وأوضح، أن استراتيجية سويسرا التعاونية الجديدة للسنوات 2017 ــ 2020، مع مصر تصل إلى أكثر من 80 مليون دولار، عبر برنامج شامل ومتوازن مع ثلاثة مجالات عمل رئيسية هى: العمليات الديمقراطية وحقوق الإنسان، والنمو الاقتصادى المستدام، جنبا إلى جنب مع خلق فرص العمل، ومجال الهجرة والحماية، الذى نريد أن نواصل تطويره.

كما يشمل البرنامج على المستوى الوطنى، وفق تصريحات السفير السويسرى، دعم استراتيجية الحكومة المصرية للحد من معدل النمو السكانى أو المشاريع لتعزيز مشاركة المواطنين والحوكمة.

وفيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادى فى مصر، قال، إن «التاريخ يعلمنا أن عمليات التحول صعبة ومصر تعرف ذلك جيدا، والبلد يحتاج إلى الشجاعة لاحتضان التغيير والاضطلاع بالإصلاحات حتى وإن لم تكن مريحة»، مشيرا إلى التزام بلاده بدعم مصر فى بناء مجتمعها المتكامل اقتصاديا واجتماعيا.

وأشار جارنييه، إلى عمق العلاقة بين المصريين والسويسريين، حيث توجد فى مصر جمعية الأعمال السويسرية ــ المصرية، والمعهد السويسرى للآثار، والنادى السويسرى فى القاهرة، والنادى السويسرى فى الإسكندرية، والعديد من المجموعات السويسرية ــ المصرية المصرية، مؤكدا أنها نماذج حية من هذه العلاقة المكثفة والحقيقية جدا.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى