الأخبار

رئيس كاتالونيا يبلغ مدريد «تعليق» إجراءات الاستقلال

أبلغ الرئيس الانفصالي لكاتالونيا كارليس بوتشيمون اليوم الاثنين الحكومة الاسبانية أنه ينوي “تعليق” مباشرة الإجراءات العملية للاستقلال مدة شهرين إفساحاً في المجال أمام مفاوضات معها، داعياً رئيس الوزراء الإسباني إلى اجتماع “في أقرب وقت ممكن”، وتأتي خطوة بوتشيمون مع انتهاء مهلة حددتها مدريد لتوضيح موقفه من مسألة الاعلان عن استقلال الإقليم.

وكان بوتشيمون قام بإعلان ملتبس الأسبوع الماضي، حين قال “أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة” في أعقاب استفتاء حظرته مدريد وأيد خلاله 90 بالمئة من المشاركين استقلال الإقليم عن إسبانيا. إلا أن بوتشيمون علق فوراً الإعلان بانتظار الحوار مع مدريد.

وكتب بوتشيمون في رسالة وجهها اليوم إلى راخوي أن قيامه “بتعليق التفويض السياسي الذي منحه إياه استفتاء الأول/أكتوبر يبرهن عن إرادتنا الصلبة من أجل إيجاد حل وليس الصدام”، ودعا بوتشيمون في رسالته إلى عدم السماح بمزيد من تدهور الأوضاع وجاء في الرسالة “بنية حسنة، وإقراراً بالمشكلة وتصدياً لها أنا متأكد من أننا سنتمكن من إيجاد سبيل للحل”.

واضاف بوتشيمون “سيكون هدفنا الاساسي في الشهرين المقبلين احضارك الى (طاولة) الحوار”. إلا أن بوتشيمون لم يوضح ما إذا كان عملياً أعلن الاستقلال الأسبوع الماضي أو لم يعلنه.

وكانت مدريد أعلنت أنها ترفض التفاوض حول استقلال كاتالونيا مهددة باتخاذ تدابير صارمة كتعليق الحكم الذاتي إذا دفع بوتشيمون قدماً نحو الاستقلال.

الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى