الأخبار

أدوات الجيش المصري في الحرب ضد تنظيم “داعش”

57

 

مع إعلان الجيش المصري، رده على ذبح تنظيم “داعش” 21 مصريًا في ليبيا من خلال القصف الجوي، يطرح التساؤل عن إمكانية توسع تلك المواجهة وقدرة الجيش المصري على التعامل معها، فماذا يمتلك الجيش المصري من أسلحة ومعدات؟.

وفقًا لموقع “جلوبال فايرباور”، فإن الجيش المصري يحتل المرتبة السادسة عالميًا من حيث عدد الدبابات، إذ لديه 4767 دبابة، كما أنه الثالث عالميًا من حيث امتلاك المدرعات العسكرية المسلحة إذ بحوزته قرابة 19 ألف مدرعة.

أما بالنسبة للقوات البرية، فلدى الجيش المصري قرابة 470 ألف جندي، إضافة إلى أكثر من 800 ألف جندي تحت الاحتياط، وتمتلك مصر أيضًا قوة مدفعية ونارية كبيرة، إذ أنها الثالثة من حيث امتلاك الراجمات مع 1469 راجمة، إلى جانب أكثر من 3 آلاف مدفع متعددة الأنواع.

وبالنسبة لسلاح الجو المصري، فهو الثامن عالميًا، مع 1100 طائرة موزعة على 358 طائرة هجومية و343 طائرة اعتراضية و390 طائرة تدريب و249 طائرة نقل، والباقي يشمل عدة أنواع من المروحيات، ولدى مصر أيضًا سابع أكبر قوة بحرية مع 237 قطعة، ما بين غواصات وبوارج ومراكب دفاعية، بحسب ما نقلت شبكة أخبار “سي إن إن”.

يحتل الجيش المصري، وفقا لـ”غلوبال فايرباور” المرتبة 45 من حيث ميزانية الإنفاق العسكري، حيث تبلغ ميزانيته 4.4 مليارات دولار.

واستنادًا إلى بحث أعده معهد الدراسات القتالية الأمريكي، فإن الجيش المصري أحد أقوى جيوش المنطقة، ويلعب دورًا مباشرًا في الحياة السياسية منذ ثورة العام 1952، وخرج منه معظم رؤساء مصر، ومنذ 1948، قدمت الولايات المتحدة 70 مليار دولار لدعم القوات العسكرية المصرية، بينها مساعدة سنوية تصل إلى 1.3 مليار دولار منذ توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل العام 1979.

لدى مصر، مئات الدبابات من طراز M1A1 الأمريكية، إلى جانب قرابة 221 طائرة من طراز f-16 الأمريكية الصنع، غير أن البحث يشير إلى أن القدرات العملية للجيش المصري قد لا تكون بالقوة التي تبدو عليها أرقام معداته، خاصة على ضوء المصاعب التي يواجهها في محاربة القوى المتشددة بسيناء.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى