الأخبار

رئيس حكومة كتالونيا المعزول: لن أسعى للحصول على اللجوء في بلجيكا

قال رئيس حكومة كتالونيا المعزول كارليس بوجديمون، الذي يواجه اتهامات بالتمرد وإثارة الفتنة في إسبانيا، الثلاثاء، إنه لن يطلب اللجوء السياسي في بلجيكا.

يشار إلى أنه كان هناك تكهنات بأن بلجيكا قد تمنح اللجوء لبوجديمون، بعدما طرح وزير بلجيكي هذه الفكرة.

وأضاف «بوجديمون»، للصحفيين في بروكسل، “هذه ليست مسألة تخص بلجيكا” ، مشيرا إلى أن حقوقه مضمونة بصورة أفضل في بلجيكا عنها في إسبانيا.

وتابع: “نحن مواطنون أوروبيون، هناك حرية حركة”، مشيرا إلى أنه وفريقه يتمتعون بحرية ” الذهاب لأي مكان في أوروبا”، وأوضح “نحن لسنا هنا بصورة غير قانونية”.

وكان بوجديمون قد سافر إلى بلجيكا أمس، عقب أن أعلن مكتب الادعاء الاسباني عن توجيه اتهامات له بالتمرد وبث الفتنة واختلاس الأموال.

وقال “إنني هنا لأن بروكسل عاصمة أوروبا”، متهما القضاء الإسباني بأنه أصبح مسيس، وأضاف أن الدولة الإسبانية تعاني من “عجز ديمقراطي خطير”.

وقال بوجديمون، الذي وصفه نفسه “بالرئيس الشرعي” لكتالونيا، للصحفيين، إنه سيحترم نتائج الانتخابات الإقليمية الجديدة المقررة في 21 ديسمبر المقبل.

وكانت الحكومة المركزية الإسبانية قد دعت لإجراء الانتخابات بعدما سيطرت على صلاحيات الحكومة الإقليمية وحلت برلمان كتالونيا، عقب إجراء استفتاء على استقلال كتالونيا، وصفه مدريد بغير القانوني.

وعلى الرغم من اتهامه للدولة الإسبانية بأنها مسؤولة عن العنف والفوضى والاعتداءات والأزمة السياسية الحالية، إلا أنه كرر دعوته لإجراء حوار.

وكان نائب رئيس الوزراء البلجيكي كريس بيتيرس، قد وجه في وقت سابق انتقادا مبطنا لبوجديمون.

ونقلت شبكة “في ار تي” البلجيكية، عن بيتيرس القول “عندما يدعو شخص للاستقلال، من الأفضل أن يبقي قري”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى