الأخبار

روسيا تطالب بتجميد تقرير الأمم المتحدة حول هجوم غاز السارين في سوريا

طالبت روسيا، اليوم الخميس، بتجميد تقريرالأمم المتحدة، الذي حمل النظام السوري مسؤولية الهجوم الدامي بغاز السارين على المدنيين، وإجراء تحقيق جديد في الواقعة، بحسب وكالة فرانس برس.

ودعا نص المشروع الذي تم تمريره إلى أعضاء مجلس الأمن إلى تمديد عمل لجنة الأمم المتحدة للتحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا ستة أشهر.

ونددت روسيا بنتائج التقرير الذي وضعته “آلية التحقيق المشترك” بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وأتهم الطيران السوري بقصف خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة بغاز السارين، معتبرة أنه “سطحي وغير محترف وعمل هواة”.

وتسبب الهجوم على البلدة الواقعة في محافظة أدلب بمقتل 83 شخصًا بحسب الأمم المتحدة، و87 شخصًا بينهم أكثر من ثلاثين طفلا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأبدت روسيا شكوكها إزاء عمل اللجنة قائلة:” خبرائها لم يذهبوا إلى موقع الهجوم في خان شيخون بل عملوا على عينات، الاستخبارات الغربية قد تلاعبت بها.

والمشروع الروسي المقترح يطلب من لجنة التحقيق المشتركة الاحتفاظ بنتائج عملها، حتى يصبح التحقيق الكامل والجيد في موقع الحادث ممكنًا، وإرسال فريقًا إلى خان شيخون للقيام بتحقيق متكامل، بالإضافة لفريق أخر لقاعدة الشعيرات الجوية لجمع عينات للتأكد إذا ما كان غاز السارين قد تم تخزينه هناك.

ويستبعد البعض موافقة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، على استبعاد تقرير اللجنة التي اشادوا بعملها المهني وغير المنحاز والمستقل.

وتقول موسكو إن غاز السارين انتشر إثر انفجار قنبلة على الأرض وليس نتيجة غارة جوية سورية.

وندد البيت الأبيض في بيان شديد اللهجة بمحاولات موسكو تقويض عمل اللجنة التي ساهمت روسيا نفسها في انشائها عام 2015.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى