الأخبار

«ديوان المحاسبة التركية» يفضح مصادر تمويل «قصر» أردوغان

23

 

 

 

كشف تقرير لديوان المحاسبات التركي، الطرق التي اعتمدتها الحكومة التركية لتمويل بناء قصر الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك بوضع اليد على الميزانية المخصصة رسميًا لبرامج إقامة مساكن ولإيواء الفقراء الأتراك وفق ما أوردت وكالة جيهان التركية، الإثنين. 

وقالت الوكالة، إن الغموض زال جزئيًا عن كيفية تمويل وتكاليف إقامة قصر رئاسة الجمهورية الجديد “القصر الأبيض” المتألف من 1050 غرفة.

وقالت الوكالة إن تقارير تقديرية تتحدث عن تكلفة بلغت 1 مليار و370 مليون ليرة تركية (600 مليون دولار أمريكي) و”كؤوسه المطلية بالذهب التي يبلغ ثمن الواحد منها ألف ليرة وأشجاره المستوردة بآلاف اليوروهات، وسجًاده الذي تكلف ملايين اللّيرات”.


وكشف تقرير لديوان المحاسبات التركي، أن إدارة الإسكان الجماعي “TOKİ” المكلفة رسميًا ببرامج السكن الاجتماعي والموجهة للطبقات الضعيفة والفقيرة في تركيا، بتكليف من مجلس الوزراء على إجراء العروض الخاصة بـ”القصر في سريّة تامة” وتكليف هذه الإدارة بالإشراف على المشروع.


وأضافت الوكالة أن إدارة الإسكان الجماعي، اتفقت مع بعض الشركات عن طريق المفاوضات المباشرة وليس عن طريق المناقصة العامة والمعلومة، وأن أغلب الشركات التي فازت بالمشروع ومكوناته من الشركات المقربة من حكومة حزب العدالة والتنمية.


وأضافت الوكالة: “كشف تقرير ديوان المحاسبات المكلفة بمراقبة مصاريف الدولة، أن يبدو أن هذه الإدارة مدينة بمبالغ مالية كبرى، تقارب 1 مليار ليرة، ما يعني حسب جيهان أن “إذا كان إجمالي تكاليف القصر مليار و370 مليون ليرة، فيمكن التخمين أن الشركة حسب التقرير أنفقت ما يقرب من مليار ليرة، باستثناء 400 مليون على تجهيز وتأثيث القصر”.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى