الأخبار

مسيرات “الغضب” تنطلق في مدن فلسطينية بالضفة وقطاع غزة

اندلعت مسيرات حاشدة في مختلف المدن الفلسطينية احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن ساحة المهد في مدينة بيت لحم شهدت حشودا من المواطنين تلبية لدعوة حركة فتح. كما انطلقت مسيرات أخرى شوارع محافظة قلقيلية، وجابت مسيرة تحركت من ميدان الشهيد أبو علي إياد، شوارع المدينة إلى مبنى البلدية بالمحافظة.

ونقلت (وفا) عن محافظ قلقيلية رافع رواجبة قوله: “إن رسالتنا هذا اليوم هي رفضنا الشديد لهذا القرار الأرعن الذي يمس المقدسات الإسلامية والمسيحية، ويمس مشاعر العرب والمسلمين”.

كانت قناة الأقصى الفضائية أعلنت عن انطلاق مسيرات بالألاف في قطاع غزة منددين بقرار ترامب. وانطلقت أيضًا المسيرات الغاضبة في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة رغم الأجواء الممطرة، وأكد محافظ المدينة أحمد الشيبي إن إعلان ترامب يعتبر تحدي للعالم العربي والإسلام ومخالف لكل القرارات الدولية.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة قد أعلنت إضرابا شاملًا غدا الخميس احتجاجا على قرار ترامب بنقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل رسميا. وزعم أن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط. ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى