الأخبار

التعويم يعيد تقييم أسهم البورصة

يتوقع خبراء ومحللون بسوق المال أن يؤدي قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف إلى إعادة تقييم اسعار  أسهم الشركات المقيدة  بالبورصة الفترة المقبلة، خاصة القطاع العقاري، والخدمات المالية باستثناء البنوك.

وكان البنك المركزي أصدر قرارا صباح اليوم بتحرير سعر صرف الجنيه، أمام الدولار وفقا لسياسة العرض والطلب، مع السماح للبنوك بهامش حركة 10% أو أقل، صاحبه قرار برفع سعر الفائدة بنسبة 3%، وذلك لامتصاص الأثر التضخمي المصاحب للقرار .

وقال محمد رضوان عضو مجلس إدارة شركة فاروس المالية القابضة، إن الفترة المقبلة ستشهد عمليات إعادة تقييم واسعة لقطاعات السوق، خاصة في ضوء الارتفاعات الكبيرة التي حققها عدد كبير من الأسهم اليوم، وتأثر ميزانيات الشركات بالتذبذب الذي ساد السوق.

وتراجعت أرباح عدد كبير من الشركات خلال الربع الثالث من ضمنها  جهينة بتراجع نسبته 34%، وحديد عز بانخفاض نسبته 31% في الربع الثاني، لاعتمادهم بشكل كبير على العملة الصعبة في استيراد المواد الخام اللازمة للصناعة، وتوقف توسعات كان من المقرر إجراؤها .

وتابع رضوان إن أسهم المؤشر الثلاثيني ستواصل صعودها عقب قرار تحرير سعر الصرف، كما ستشهد الأسهم التي تراجعت تحت ضغوط أزمة العملة ارتفاعات جديدة وتحسنا في أوضاعها .

وقال إيهاب سعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول لتداول الأوراق المالية إن قرار تحرير سعر الجنيه، تنتج عنه اعادة تقييم قطاعات السوق، خاصة القطاع العقاري، والذي ستشهد أسعار أصوله طفرة كبيرة مع تحرك سعر العملة، وقطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك، مع ارتفاع قيم التعاملات، والطروحات الحكومية المتوقع طرحها بالسوق خلال الربع الأول من عام 2017.

وأكد أيمن أبوهند رئيس قطاع الاستثمار الدولي بشركة كارتل كابيتال مصر للاستثمار المباشر، إن عمليات إعادة التقييم المتوقعة ستصعد بأسهم الشركات التي لديها حصيلة دولارية، ودخل دولاري.

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى