فن وثقافة

أبرز المحطات فى حياة أسطورة الضحك عبدالمنعم مدبولى

 

 

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عبدالمنعم مدبولي الذي مارس التمثيل لأكثر من 50 عاما، وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية.

ولد عبدالمنعم مدبولى بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921 يتيمًا فقيرًا جدًا، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، لم يتخرج من الفنون التطبيقية فحسب، وإنما عمل بها مدرسًا في قسم النحت حتى منتصف السبعينيات في عز شهرته ومجده، التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلمًا، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

شارك مدبولى في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

انضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي، وشارك في تكوين فرقة الفنانين المتحدين.

اشتهر بحبه الكبير للأطفال لذلك قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومن خلال التلفزيون المصري والتي ظلت خالدة في ذاكرة التلفزيون والسينما المصرية، وحفرت داخل وجدان كل أطفال مصر خلال عقود من الزمان ومن أغانيه (توت توت، واد اسمه الشاطر عمرو، جدو عبده زارع أرضه، الشمس البرتقالي).

تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي.

حصل علي العديد من الجوائز
جائزة أحسن ممثل في السينما عن أفلامه فيلم «الحفيد، أهلا يا كابتن، مولد يا دنيا»
عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات.
عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله.

أعماله
«أريد خلعًا، عايز حقي، العاشقان، أمراة تحت المراقبة، المرأة والساطور، السيد كاف، كريستال، جحيم تحت الماء، ضحية حب، الجوهرة، ابتسامة فى عيون حزينة، بكرة أحلى من النهارده، العايقة والدريسة، حب في الزنزانة، أنا مش حرامية، إحنا بتوع الأتوبيس، شباب يرقص فوق النار، شهادة مجنون، أهلا يا كابتن، ألف بوسة وبوسة، العيال الطيبين، مولد يا دنيا، سيقان في الوحل، احترسى من الرجال يا ماما، الحفيد، فى الصيف لازم نحب، مدرسة المشاغبين، جنون المراهقات، البعض يعيش مرتين، رجال فى المصيدة، فتاة الاستعراض، نشال رغم أنفه، شنطة حمزة، بين السماء والأرض، ريا وسكينة، هاللو شلبي، السكرتير الفني، البيجاما الحمرا، لوكاندة الفردوس».

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى