الأخبار

برنامج إيران النووى يتماشى مع المصالح القومية

 

210

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى، اليوم الأربعاء، أن التكنولوجيا النووية السلمية الإيرانية تتماشى مع المصالح القومية واستنادها إلى المعاهدات الدولية.

وأوضح صالحى – فى تصريح له بثته وكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية – أنه من المتوقع أن تلتزم جميع الدول ببرنامج “الذرة من أجل السلام” الذى وضعته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. تأكيدًا على سياسة طهران المستقلة.

كما أعرب صالحى عن أمله فى أن تلتزم جميع دول العالم بمعاهدة حظر الانتشار النووي، لمواجهة المخاوف المتعلقة بتطوير وتخزين واستخدام الأسلحة النووية.. متمنيًا الوصول لليوم الذى تتمكن فيه دول العالم الاستفادة من التكنولوجيا النووية السلمية دون خوف.

وأضاف صالحى أنه ينبغى على إيران المضى قدمًا لمواكبة الاستخدام الدولى المتزايد للعلوم والتكنولوجيا الحديثة باعتبارها واحدة من أكبر الدول الإسلامية والتى تمتلك موقعًا متميزًا فى المنطقة.

وتحقيقًا لهذه الغاية، أكد صالحى إصرار طهران على تحقيق الاستقرار من خلال التفاعل البناء مع الدول الأخرى باعتبارها دولة عريقة لبناء الحضارات.

وقال إنه وفقًا للحضارة الغربية، يعد تقديم المصلحة العامة ضمانًا لمصالح الفرد والحزب والجماعة، بينما وفقًا للمبادئ الإسلامية فإن المصلحة العامة تعنى خدمة مصالح البشر كل، بما فيهم المسلمين.

وأوضح صالحى أنه بالإشارة إلى فتوى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية على خامنئى التى يحرم فيها استخدام الأسلحة النووية، أن هذه الفتوى تتحدى نهج الدول الغربية السائد فى الساحة الدولية حول الأسلحة النووية، يشار إلى أن خامنئى أصدر فتوى حول تحريم صناعة واستخدام الأسلحة النووية عام 2005.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى