الأخبار

ماذا قالت الصحف العالمية عن لقاء السيسي مع نائب ترامب؟

سلطت الصحف العالمية الضوء على تصريحات لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أمس السبت، حيث زار القاهرة في إطار جولة للمنطقة تشمل مصر والأردن وإسرائيل.
 
وبدأ بنس زيارة سريعة إلى منطقة الشرق الأوسط تستغرق 4 أيام، يزور خلالها مصر والأردن وإسرائيل، بعد موجة الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة على إثر تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 ديسمبر الماضي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.
وكالة الاسوشيتدبرس: لقاء “مثمرا للغاية”
وأشارت وكالة الاسوشيتدبرس الأمريكية، في تقريرها عن الزيارة الأولى لنائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمصر، إلى أن لقاء بنس والسيسي، الذي استمر ساعتين ونصف، تركز على التعاون الأمني والعلاقات الاقتصادية فضلا عن مناقشة قضايا حيوية مثل الجهود المبذولة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابى،  وقد وصف بنس اللقاء بأنه كان “مثمرا للغاية”.
كما أكد بنس، وهو المسئول الأمريكي الأعلى مستوى الذى يزور مصر منذ ما يقرب من عقد، خلال لقاءه الرئيس السيسي التزام الولايات المتحدة الكامل بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حيث شدد السيسي على “عملية السلام” باعتبارها واحدة من أكثر القضايا أهمية فى مناقشاتهم، بحسب تقرير الأسوشيتدبرس.
“الإندبندنت” البريطانية: لم يحظ بترحيب “حار”
بينما تحدثت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن زيارة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس إلى الشرق الأوسط وقالت إنه لم يحظ بترحيب “حار” في الدولتين العربيتين، لكنه سيحظى بترحيب الأبطال في إسرائيل، لاسيما فى أعقاب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقالت الصحيفة، إن زيارة بنس للقاهرة لم تكن سهلة لاسيما بعد رفض شيخ الأزهر والبابا تواضروس مقابلته فى ديسمبر الماضى (الوقت المحدد للزيارة قبل تأجيلها إلى 20-23 يناير الجاري).
“تايمز أوف إسرائيل” تسلط الضوء على رفض شيخ الأزهر مقابلة “بنس”
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن شيخ الازهرالإمام أحمد الطيب أصرّ على رفضه لمقابلة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، لافتة إلى البابا تاواضروس الثاني رئيس الكنيسة القبطية في مصر أعلن أيضًا الشهر الماضي أنه لن يلتقي بنس احتجاجا على إعلان القدس عاصمة للدولة العبرية.
وقال الطيب، في تصريحات نقلتها شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية: “مثل هذه القرارات هي التي تغذي الإرهاب”، مشيرًا إلى وجود أسباب أخرى تشجع الإرهاب الذي يرفضه الجميع.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى