أخبار مصر

«أباتشى» الأمريكية للنفط تتجه إلى الاكتشافات الجديدة بمصر

 

 

أكد بيان لشركة أباتشي الأمريكية للنفط أنها تعطي الأولوية الآن للإمكانات الناشئة في مصر، وتتوقع أن تكون الشركة نشطة في مصر في عام 2018، بعد بيعها من شركة تابعة وأصول في دول كثيرة بالعالم، حيث تتجه الشركة الآن بكل ثقلها إلى مصر وإلى الداخل الأمريكي وإلى بريطانيا.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، جون كريستمان، إن أباتشي وقعت صفقاتها الأولى في مصر، وأضاف أنها تتوقع المزيد من العمل هناك في المستقبل، وقال في بيان “لقد كان عاما من الإنجازات العديدة التي دفعتنا إلى تحقيق نجاح كبير في 2018 وما بعدها”.

يذكر أن شركة أباتشي هي إحدى الشركات الأمريكية العاملة في مجال البحث عن النفط وإنتاجه، وتمتد عملياتها في عدد من الدول وهي الولايات المتحدة،أستراليا، الأرجنتين، المملكة المتحدة، مصر، كندا ويبلغ إجمالي إنتاج الشركة في كافة مناطقها 265 ألف برميل من البترول، و1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وتعتبر شركة أباتشي صاحبة أكبر امتيازات بترولية في مصر، من حيث المساحة، حيث تمتد امتيازاتها على مساحة 11.2 مليون هكتار، في 23 امتيازا منفصلا، منهم 19 امتيازا منتجا، وثالث أكبر منتج على مستوى البلاد بالكامل في إنتاج الهيدروكربونات، وأكبر منتج في الصحراء الغربية، كما تعد الشركة من أنشط الشركات حفرًا للآبار في مصر.

وتمثل مصر بالنسبة لأباتشي 21% من جملة إنتاج الشركة، و14% من جملة الاحتياطات، حيث تمتد مناطق امتياز الشركة في مناطق خالدة، وسمبتكو، والقصر وكلابشة وخبري، وغيرها وهذه المناطق تقع جميعها في جنوب مرسى مطروح.

وتدير الشركة هذه المناطق من خلال إنشاء شركة خالدة للبترول مناصفة مع الهيئة المصرية العامة للبترول، في مناطق بني سويف ووادي الريان وأكتوبر وبحرية وشرق بحرية، وغيرها، وهذه المناطق تدار من خلال شركة قارون للبترول، كما تشارك في حقل شمال شرق أبو الغراديق مع شِل مصر، وذلك بعد شراء حصة موبيل.

 

 

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى