الأخبار

بعد مطالبات بالحكم الذاتي.. ماكرون في “كورسيكا” لتفادي انفجار كارثة سياسية

تظاهر الآلاف أمس بمدينة “كورسيكا” الفرنسية للمطالبة بفتح حوار سريع حول مطالب المدينة بالانفصال والحكم الذاتي، ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المدينة غدا ولمدة يومين لتهدئة الأوضاع ومناقشة مطالبهم، وهي الزيارة التي وعد بها الرئيس في نوفمبر الماضي.

وذكر موقع “يورب1” الفرنسي، أن القوميين الداعين لمظاهرة أمس والتي شارك بها نحو 25 ألف مواطن حرصوا على استعراض قوتهم لإجبار الرئيس على مناقشة أوضاعهم ومطلبهم الأساسي بالحكم الذاتي، حيث هدد المتظاهرون بحدوث “كارثة سياسية” إذا وصلت المناقشات لطريق مسدود أو لم يستجب ماكرون لمطالبهم منتهزين الفرصة لرفع سقف مطالبهم في وجه الرئيس الفرنسي.

ورفع المتظاهرون شعارات “الديمقراطية والاحترام لسكان كورسيكا” و”يحيا النضال من أجل الاستقلال”، كما تقدمت المسيرة لافتة كبيرة كتب عليها “عفو” في إشارة إلى أحد أهم مطالب القوميين وهو العفو عن السجناء السياسيين.

وشهدت كورسيكا على مدار العقود الماضية أعمال عنف وصلت إلى أكثر من 4500 اعتداء تسبب معظمها في خسائر مادية وبشرية، وتبنتها جبهة التحرير الوطني في كورسيكا قبل إعلان تسليم سلاحهم في 2014.

واعتبر القوميون تلك المظاهرة ردا على عدم تسلم ردود فيما يتعلق بغالبية الملفات التي قدمها الأسبوع الماضي المجلس التنفيذي المطالب بالحكم الذاتي لرئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، وأبرزها إضفاء الصفة الرسمية على اللغة الكورسيكية والعفو عن السجناء.

وأكد رئيس المجلس التنفيذي المطالب بالحكم الذاتي في المدينة أن تلك المظاهرة تعبئة غير مسبوقة خلال الأعوام الأخيرة، مضيفا أنها رسالة قوية جدا يوجهها الكورسيكيون ويجب على رئيس الجمهورية أن يسمع جيدا المطالب ثم يتحدث.

وأكد رئيس برلمان كورسيكا جون جي تالاموني الداعم للانفصال، أن خطاب ماكرون غدا سيكون مسموعا جيدا ويجب تحديد خطوات وإجراءات واضحة ترضي المواطنين، وهو ما وعد به الرئيس الفرنسي في حملته الانتخابية.

ومن المقرر أن يحيي ماكرون غدا الذكرى العشرين لاغتيال محافظ المدينة كلود إرينياك الذي قتل بالرصاص في فبراير 1998، ويعقد بعدها ماكرون اجتماعا مع رئيس المجلس التنفيذي المطالب بالحكم الذاتي وشريكه رئيس برلمان كورسيكا وهو اللقاء الذي انتظرته الجزيرة منذ تولي ماكرون منصبه.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى