أخبار مصر

البرلمان ينتفض ضد وزير الصحة..

 

 

عبر عدد من أعضاء لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العمارى، عن استيائهم الشديد من كارثة مستشفى العباسية للأمراض النفسية، والتى كشفت عن وجود وقائع تعذيب للمرضى النفسين بالمستشفى جنسيًا وجسديًا.وطالب النواب بضرورة استدعاء الوزير للبرلمان خلال انعقاد جلسته العامة المقرر لها الأحد المقبل، خصوصًا وأنه مسؤول مسؤولية مباشرة عن تلك الواقعة المشينة التى تتنافى مع مبادىء حقوق الإنسان.

فيما تقدم 50 عضو آخرين باستجواب للوزير بسبب تلك الكارثة، واصفين الوزير بأنه رجل أكاديمى يعمل من المكتب بالشوكة والسكينة ولا يعلم شيئا عن أوجاع الناس، ولا يريد أن يعلم، وكل ما يهتم به هو بقاؤه على الكرسى أطول وقت ممكن.

من جانبه قال النائب محمد الشورى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ماحدث داخل مستشفى العباسية هو كارثة بكل المقاييس ولا بد من مواجهة المسؤوليين عنها بكل قوة وحزم، قائلًا:” خصوصيات المرضى وصحتهم جزء من مسؤوليتنا ولم ولن نصمت ضد أى انتهاكات تحدث لهم”.

وأضاف الشورى، فى تصريح خاص لـ”مبتدا” أن الدكتور أحمد عماد الدين مسؤول مسؤولية مباشرة عن ما حدث، وأن الفترات المقبلة ستشهد تنظيم جولة ميدانية للمستشفى تشمل وفد من لجنتى حقوق الإنسان والصحة للوقوف على أبرز المشكلات التى يتعرض لها المرضى وكذلك الوقوف على آخر المستجدات بشأن الكارثة.

وأوضح الدكتور عصام القاضى، أن هذه المرة لم تكن الأولى من نوعها التى يحدث فيها تجاوزات في حق المرضى النفسيين بالمستشفى، ولكن هذه المرة لن تمر مرور الكرام وسيتم وضع النهاية لتكرارها، مؤكدًا أنهم فى انتظار انتهاء التحقيقات لمعرفة طريقة التحرك التى ستتخذه اللجنة تجاه الوزير والمسؤولين.

وأضاف القاضى، في تصريح خاص لـ”مبتدا” أن هناك الكثير من الأزمات الموجودة فى ملف الصحة على رأسها ارتفاع أسعار الدواء، ما يؤكد أن ملف الصحة يحتاج لمزيد من العمل لتطويره والقضاء على المشكلات التى تواجهه.

فيما أعلن الدكتور إسماعيل نصر الدين أن 50 نائبًا يستعدون لتقدم استجوابات جماعية لوزير الصحة، قائلين:” وزير الصحة رجل أكاديمى بيشتغل من المكتب بالشوكة والسكينة ولا يعلم شيئا عن أوجاع الناس، ولا يريد أن يعلم، كل ما يهتم به هو بقاؤه على الكرسى أطول وقت ممكن”.

وأوضح نصر الدين، أن سوء إدارة الوزير للملف ظهرت فى أكثر من موقف وحادث، فعلى سبيل المثال وفاة 4 من عائلة واحدة بحلوان، بسبب عدم وجود وحدة لعلاج الحروق بمستشفى حلوان العام، متابعا:” هل يعقل منطقة صناعية مثل حلوان بها الآلاف من العمال، وعدد كبير من المصانع التى تقوم على الصناعات الخطرة، المستشفي العام بها غير مجهز”.

ووصف نصر الدين، الوزير بأنه سبب تدهور صحة المصريين والعائق أمام وجود المرضى مناخ ملائم يتيح لهم سهولة الحصول على الأدوية المطلوبة بأسعار زهيدة وأماكن ملائمة يتم فيها العلاج.

فيما طالب النائب محمد سليم، عضو لجنة الصحة، باستدعاء الوزير للبرلمان ومساءلته بشأن تلك الكارثة وآليات المحاسبة التى ستوجه للمسؤول عن وقوعها، بالإضافة لمناقشة الوزير فى خطته لمنع تكرار تلك الوقائع مرة أخرى.

وفى نفس السياق أكد النائب محمد فؤاد، أن غياب دور الجهات الرقابية بوزارة الصحة هو السبب لتفاقم تلك الواقعة إضافة إلى تقاعس القائمين على قسم حقوق المرضى بالمستشفى عن القيام بدوره في الإشراف والرقابة على جودة الخدمة المقدمة لنزلاء المستشفى، مشيرًا إلى أن المعلومات التي حصل عليها تؤكد وجود تعديات واعتداءات جسدية وبدنية بشعة فى حق المرضى المحجوزين بالمستشفى من جانب أفراد طاقم التمريض.

وأوضح فؤاد، في تصريح خاص لـ”مبتدا” أنه يمتلك مستندات وأدلة دامغة على تكرار مثل هذه الكارثة على مرأى ومسمع من السؤولين بالمستشفى.

وشدد فؤاد، في تصريح خاص لـ”مبتدا” على ضرورة فتح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، باب المناقشة أثناء إنعقاد الجلسة العامة الأحد المقبل، بشأن تلك الكارثة مع ضرورة استدعاء الوزير، خصوصًا وأن تلك الواقعة تعد انتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان ولا يتماشى مع حرص مؤسسات الدولة على تطبيق كافة أسس ومبادىء حقوق الإنسان.

وانتقد النائب مكرم رضوان، عضو اللجنة الدور الرقابى للوزارة على المستشفيات الحكومية والذى لا يرتقى بأى حال من الأحوال لحجم الأعباء والمشكلات التى تتعرض لها وتواجه العاملين بها، مؤكدًا أنه ستتم استدعاء الوزير الأسبوع المقبل، ومحاكمة المسؤولين عن هذا التسيب والإهمال، خاصة أنه مسئول مسئولية مباشرة عن الأزمة.

وأكد رضوان، في تصريح خاص لـ”مبتدا” أن عدد من أعضاء اللجنة سيقومون بزيارة لتقصي الحقائق الكاملة حول الكارثة تمهيدًا لإعداد تقرير مفصل عنها ورفعها للأمانة العامة لمجلس النواب، مؤكدًا أنه سيتم المطالبة بتشكيل لجنة من البرلمان لمتابعة العمل الرقابي بالاشتراك مع وزارة الصحة لوضع تشريعات جديدة لتغليظ العقوبات على المتسببين في انتهاك حقوق المرضى.

وكان الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وموجه للدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، لامتلاكه صور ومستندات تشير لوجود وقائع تعذيب للمرضى النفسيين بمستشفى العباسية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى