الأخبار

«البترول»: استيراد القطاع الخاص الغاز يخضع للقوانين المنظمة

قال حمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول، إن الاتفاق الذى تم بين شركة «دولفينوس» المصرية وإسرائيل لاستيراد الغاز، سيخضع للقوانين المنظمة، لافتًا إلى أنه على الشركات الخاصة التقدم بطلب رسمي للنظر فيه وفقًا للضوابط الموضوعة فى هذا الشأن.

وأكد “عبدالعزيز” في تصريحات له اليوم: “أن مصر ماضية فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بنهاية العام الجاري، وتحقيق فائض خلال عام 2019، وتنفيذ استراتيجيتها للتحول كمركز إقليمى للطاقة، ويشمل ذلك استقبال الغاز من عدة دول فى شرق البحر المتوسط، ومنها إسرائيل وقبرص”.

وأشار إلى أن مصر لديها البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومحطات إسالة لتكون ممرًا للطاقة والغاز الطبيعي، وهذه البنية الأساسية قابلة للتوسع، بإضافة محطات إسالة جديدة سواء فى إدكو أو دمياط.

وأكد: “أن قانون تنظيم سوق الغاز الجديد، يسمح للشركات بشراء الغاز واستيراده وإعادة بيعه سواء فى السوق المحلية أو إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة، وفقا لما حدده القانون ولائحته التنفيذية، وأن هذا التوجه سوف يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، بالاستفادة من الغاز المورد بإعادة استخدامه فى العديد من الصناعات أو من خلال إعادة تصديره”.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى