أخبار عاجلة

دعم جمهورى وديمقراطى لقرار «ترامب» بضرب سوريا

 

ماكين وجراهام: الرئيس يستحق الدعم من شعبنا.. وكلينتون دعت للعملية قبل ساعات من تنفيذها
لاقت الضربة الصاروخية الأمريكية ضد قاعدة الشعيرات العسكرية فى حمص وسط سوريا، تأييدا داخليا من أغلب السياسيين فى الحزبين الجمهورى والديمقراطى، على حد سواء.

وقال عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان جون ماكين وليندسى جراهام فى بيان مشترك إنه «خلافا للإدارة السابقة (إدارة بارك أوباما)، واجه الرئيس ترامب لحظة محورية فى سوريا واتخذ إجراءات.. إنه يستحق الدعم من الشعب الأمريكى».

ولم يكن فقط السياسيون الجمهوريون الذين اصطفوا وراء قرار البيت الأبيض، إذ قال نيكولاس بيرنز، الدبلوماسى المخضرم الذى كان يعمل فى ظل إدارة الرئيس بيل كلينتون ثم إدارة جورج بوش الابن، فى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» إن «الولايات المتحدة كانت على حق بضرب القوات الجوية السورية»، مضيفا أن «الأسد يحتاج إلى معرفة أنه لا يستطيع استخدام أسلحة كيميائية بدون رد من واشنطن».

كما أعرب بعض الساسة الديمقراطيين البارزين عن تأييدهم للهجوم العسكرى، رغم إشارتهم إلى أن ترامب كان يجب أن يتشاور مع الكونجرس مسبقا.

وقال السيناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ فى بيان إن «الاسد يعلم أنه عندما يرتكب مثل هذه الآمال الوحشية الخسيسة سيترتب عليها ثمن»، مضيفا: «أحيى الاحتراف والمهارة لقواتنا المسلحة التى اتخذت إجراءات اليوم».

وقبل ساعات من الهجوم، قالت المرشحة الديمقراطية الخاسرة فى الانتخابات الرئاسية هيلارى كلينتون فى كلمة خلال افتتاح قمة المرأة فى نيويورك إنه «يجب على الولايات المتحدة أن تدمر بعض قدرات الأسد العسكرية، كما لا يزال يتعين منعه من استخدام مطاراته لقصف الأبرياء»، وفقا لصحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية.

فى المقابل، كتب عضو مجلس النواب، النائب الديمقراطى تيد ليو، وهو من قدامى المحاربين فى القوات الجوية الأمريكية نقدا شديدا لترامب، على «تويتر» فور اندلاع الضربة الصاروخية، قائلا إنه بينما أكد ترامب خلال حملته الانتخابية على إبعاد البلاد عن الحروب الخارجية، غير أن تصرفاته فى سوريا والعراق واليمن تظهر أنه يتصرف وكأنه رجل حرب».

وكان ترامب قد أمر بعد وقت قصير من دخوله البيت الأبيض، بتصعيد واشنطن لقصفها مواقع تنظيم «داعش» الإرهابى فى سوريا والعراق، كما شنت قوات «الكوماندوز» الأمريكية غارة فى اليمن.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى