الأخبار

موافقة مصر على بناء سد النهضة مرهون

190

 

 

قال الدكتور حسام مغازي وزير الري إن موافقة مصر على مشروع بناء سد النهضة الأثيوبى رهن بنتائج الدراسات الدولية التى تم الاتفاق على آلية تنفيذها اليوم وان تكون قراراتها ملزمة لجميع الاطراف ، موضحا “اننا لم نقل ان مصر وافقت على بناء سد النهضة بشكل نهائي، وأننا في انتظار ما تسفر عنه الدراسات وما يقرره المكتب الاستشاري الدولي الذي تم الاتفاق على الاستعانة به”.

وأضاف وزير الري، في تصريحاته الليلة عقب إعلان البيان الختامي حول نتائج مباحثات الجولة الرابعة التي عقدت على مدى يومين بالخرطوم، أن إثيوبيا قبلت أن يكون قرار أو رأي المكتب الاستشاري الذي سيتم إنشاؤه، ملزم للأطراف جميعها.

وتابع انه من المقرر أن تنتهى لجنة الخبراء الوطنية وكذلك المكتب الاستشاري الدولى من عملهما خلال مدة اقصاها ستة اشهر اعتبارا من اول سبتمبر المقبل، مشيرا الى انه على ضوء النتائج المرتقبة يمكن تدارك اى تداعيات سلبية لبناء سد النهضة، حيث من المنتظر الانتهاء من المرحلة الاولى لبنائه في اواخر العام القادم.

وقال مغازى ان وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا اتفقوا الليلة على وضع إطار عمل ووثيقة سياسية تعد نموذجا اقليميا ودوليات يحتذى به في التعاون والتفاهم المشترك لحل القضايا الخلافية.

وشدد على أن مصر لها علاقات قوية مع دول حوض النيل، ولم تكن يوما بعيدا عنها، ولا توجد دولة إلا وتتعاون معها، لافتا إلى أن علاقات مصر مع أشقائها ستعود أقوى مما كانت.

وحول تصريح وزير الطاقة والمياه الأثيوبي ألمايو تيجنو، عن استمرار اديس ابابا في بناء سد النهضة، أكد أن كلام وزير الري الاثيوبي يدور حول استمرار اديس ابابا في انشاء السد حتى المرحلة الأولى، وهو تخزين الـ 14 مليار متر مكعب، والذي تم الاعلان عن الانتهاء منها في سبتمبر 2015، وذلك في الوقت الذي تنتهي فيه الدراسات في مارس 2015، موضحا أنه إذا حدثت أي أضرار سيتم تداركها.

وأشار وزير الري، إلى اننا في انتظار تقييم ورأى المكتب الاستشاري الدولي بخصوص سعة السد أو سنوات ملء الخزان، وما اذا كان من الافضل تخزين مياه بحيرة السد خلال 9 سنوات أو 10 سنوات ” ، وأبان ان مصر لم تحدد سعة معينة أو عدد سنوات، مصر تنتظر الفصل من المكتب الاستشاري، ونحن مع تنمية إثيوبيا، طالما أنه لا يضر بحصتنا وحقنا في مياه النيل.
وكان الوزيرألمايو تيجنو قد قال خلال مؤتمر صحفي الليلة أن “اثيوبيا لن تتوقف عن بناء سد النهضة، وليس هناك ما يدعوها إلى وقف اعمال البناء”، مؤكدا انه “ليس لدى بلاده أى نية لالحاق الضرر بمصر والسودان وعلى هذا الاساس نحن نواصل اعمال البناء”.

وكالة انباؤ أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى