اخبار عالمية

العال الإسرائيلية تطلب مساعدة لوبي يهودي للمرور فوق السعودية

 

 

طلبت شركة طيران “العال” الإسرائيلية من أحد جماعات الضغط اليهودية مساعدتها للدخول إلى المجال الجوي السعودي، حتى تتمكّن من منافسة الخطوط الجوية بين الهند وإسرائيل، حسبما زعمت صحيفة جيروزاليم بوست في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، الخميس.

وبحسب الصحيفة، تقدّم الرئيس التنفيذي لـ”العال” الإسرائيلية بهذا الطلب، يوم الأربعاء، في خطاب بعث به لاتحاد النقل الجوي الدولي المعروف اختصارًا بـ (إياتا). كما طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التدخّل أيضًا.

وذكرت الصحيفة أن هذا الطلب جاء ردًا على الخطط التى كشفتها شركة طيران الهند “إير إنديا”، الشهر الماضي، حول اعتزامها البدء في تسيير رحلات مباشرة إلى تل أبيب وأنها اقترحت المرور عبر الأجواء السعودية المغلقة في وجه الطائرات التجارية المتجهة إلى إسرائيل حتى الآن. الأمر الذي نفته هيئة الطيران المدني السعودية لاحقًا.

ولم تتلق “العال” ردًا على طلبها بعد من “الإياتا” الذي يضم 280 شركة طيران جوية في 120 دولة.

كانت شركة الطيران الإسرائيلية من سلطات الاحتلال أن تسمح لها بالتحليق فوق المجال الجوي السعودي، يناير الماضي، بعد مزاعم بالسماح لخطوط الطيران الهندية باستخدام المجال الجوي السعودي في رحلاتها المتجهة إلى الأراضي المحتلة.

وتُعد “العال” الناقل الوطني لإسرائيل وتتخذ من مطار بن جوريون مركزًا لعملياتها، حيث يقع مركزها الرئيسي في تل أبيب. وبدأت رحلاتها بين القاهرة وتل أبيب بعد التوقيع على اتفاقية السلام عام 1979 حتى النصف الثاني من عام 2012.

 

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى