منوعات

ماذا تعرف عن «جين يوم القيامة»؟

 

 

الإقدام على اختبار الجينات الوراثية لمعرفة المزيد عن أسلافك وأصولك العرقية يمكن أن يكون بمثابة البلورة السحرية الكاشفة والمتنبئة بمستقبلك أيضًا، ولكن قد يخبرك بمعلومات لا تفضل معرفتها، بحسب التقرير الذي نشرته “cbs news”.

يمكن أن تشير نتائج الاختبار إلى أن تحمل ما يسميه علماء الوراثة بـ”جينات يوم القيامة”.. فهل أنت مستعد لمعرفة أنك ستصاب بالزهايمر في مرحلة متقدمة من العمر؟ أو قد تكون عُرضة للتدهور العضلي التدريجي من باركنسون؟ وإذا كنت امرأة، هل تحبين أن تعلمي أنك تحملين الجين “BRCA”، وهو الجين التمهيدي لسرطان الثدي وسرطان المبيض؟

وكان الفحص الجيني متاحًا في مكاتب الأطباء والمستشفيات منذ ما يقرب من 20 عامًا، لكن الآن أبسط من ذلك، فيمكنك شراء علبة “23andMe” من شركة “الجينوميات الشخصية وشركة التكنولوجيا الحيوية” المُعلن عنها في كافة وسائل الإعلام.

معرفة أصلك وجدودك وما إذا كانوا من إفريقيا أو أسيا أو أمريكا أو أوروبا شيئًا مختلفًا تمامًا عن معرفتك بأنك تحمل جينات لأمراض وراثية ستصيبك في المستقبل.

ويقول التقرير إن الكثيرين ممن يعرفون بمستقبلهم المرضي يلجأون لشركات التأمين لتعينهم في الظروف الصعبة، خاصة، أنه يعطي أولئك الذين في منتصف العمر فرصة للتحوّط ضد ما يمكن أن تصل إليه النفقات الطبية المكلفة، مشيرًا أن الكثيرين يلجأون لتأمين الرعاية الطويلة الأجل “LTC”، إذا كان من المرجح أنهم سوف يمضون سنواتهم الأخيرة في دار تمريض، حيث التكاليف السنوية الآن ما يقرب من 100،000 دولار.

والتأمين على الرعاية الطويلة الأجل هو منتج تأمين يُباع في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، يساعد على دفع التكاليف المرتبطة بالرعاية الطويلة الأجل، ويغطي التأمين على الرعاية الطويلة الأجل التي لا يغطيها التأمين الصحي أو الميديكير.

ويرى عالم الوراثة روبرت كوك إن الاختبارات الجينية الرخيصة والسهلة تخيف شركات التأمين قائلًا: “إنهم يقولون إنها قد تخرجهم من العمل”.

ويؤكد تقرير الشبكة الأمريكية أن هذا النوع من التأمين يُلقي أعباء مالية كبيرة على الشركات التي تقدمه، وبعض شركات التأمين التي كانت تقدمه لم تعد في مجال الأعمال التجارية مثل “MetLife، Prudential، Unum” أغلقت معظم عملياتها المختصة بالرعاية طويلة الأجل.

ويضيف التقرير أنه ليس من المستغرب أن شركات التأمين أكثر اهتمامًا بمعرفة التكوين الجيني الوراثي الخاص بك أكثر منك، فمجلة “Leader’s Edge” المتخصصة في السمسرة وشركات التأمين علقت على الاختبارات الجينية الرخيصة المنتشرة بأنها توفر فرصة للشخص للتلاعب بالنظام التأميني وتعطيه ميزة معرفة حالته الصحية المستقبلية بينما شركات التأمين لا تعرف المخاطر الحقيقية.

ولكن هل حقًا سوف تسعى شركات التأمين لمعرفة المزيد عن عيوب الحمض النووي الخاص بك؟، تحظر قوانين الولايات والفيدرالية مثل قانون عدم التمييز في مجال المعلومات الوراثية على وجه التحديد على شركات التأمين الصحي التمييز ضد أي شخص بسبب الاستعداد الوراثي لمرض معين، وتسمح بعض الولایات للمختبرین بأن یبقوا جمیع المعلومات الطبیة، خاصة، بموجب قانون قابلية التأمین الصحي والمسائلة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى