اخبار عالمية

ديلى ميل: محطة فضاء صينية خارج السيطرة تهدد أوروبا وأمريكا

 

 

حذّر العلماء من وصول محطة فضاء صينية خارجة عن السيطرة فى المدار، إلى كوكب الأرض خلال أسابيع، وتحمل مواد كيميائية سامة بالغة الخطورة.

ووفقاً لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، اليوم أنّ محطة الفضاء “تيانجونج-1” قد تصل أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا بين 24 مارس إلى 19 أبريل.

ورصدت الوكالات فى جميع أنحاء العالم، الكتلة التى تزن 8,5 طن، ويُعتقد أنّها تحمل مادة الهيدرازين الخطيرة، وستقع على كوكب الأرض، ورغم ذلك لن يتمكنّ العلماء من تحديد موعد السقوط إلاّ فى الأسبوع الأخير، وفى أى منطقة ستسقط، وأوضحت الصحيفة أنّ التنبؤات قد تشهد تغيرات.

وأكدّت منظمة الفضاء، وهى منظمة بحثية تقدّم المشورة إلى الحكومات والمشاريع الخاصة بشأن الرحلات الفضائية، أنّ المحطة “تيانانجونج-1” ستعاود دخول الغلاف الجوى للأرض فى الأسبوع الأول من أبريل.

وستكون فرص الارتطام خلال رحلة العودة، أعلى فى الولايات المتحدة، ووسط إيطاليا، وشمال إسبانيا، وشمال الصين ونيوزيلندا، والشرق الأوسط، وجنوب أفريقيا.

وصرّح عالم الفيزياء بجامعة هارفارد “جوناثان ماكدويل” بأنّ شيئاً من هذا القبيل يحدث كل عامين، ولكن محطة “تيانجونج-1” كبيرة وكثيفة، وتحتاج لمراقبتها.

ورغم أنّ معظم المحطات تحترق خلال فترة العودة، إلاّ أنّه من المتوقع أن يبقى حوالى 10 إلى 40% من القمر الصناعى، كحطام وقد تحتوى بعض أجزائه على مواد كيميائية خطيرة، وفقاً للصحيفة.

 

 

 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى