الأخبار

الجاليات المصرية بالخارج تستعد للانتخابات الرئاسية

 

 

 

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية 2018، والتي يتنافس فيها المرشحان، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى على منصب رئيس الجمهورية، حيث أعلنت السفارات والقنصليات الانتهاء من كل الاستعدادت الخاصة بالانتخابات لخروج هذا العرس الديمقراطي في أبهى صورة.

وتبدأ السفارة والقنصليات المصرية في العواصم العربية والغربية غدا، في استقبال أبناء الجاليات للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية على مدى ثلاثة أيام على أن تنتهى يوم الأحد المقبل.

تغطية شاملة للعملية الانتخابية

من جانبها استعدت الهيئة الوطنية للإعلام، للانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، بتغطية شاملة للعملية الانتخابية على مدار الأيام الثلاثة التي تُجرى بها الانتخابات في 123 دولة.

وقال إسماعيل الششتاوي، وكيل الهيئة، في تصريحات صحفية، إن جميع شاشات الهيئة تتابع العملية الانتخابية، بحيث تنقل كل الفعاليات بصورة شاملة، والمتمثلة في شاشات النيل للأخبار والنيل الدولية والقناة الأولى ونايل لايف، فيما تنقل الإذاعة أيضًا الانتخابات عبر البرنامج العام وإذاعتي الشرق الأوسط وصوت العرب.

“بوخمسين” الكويتية توفر حافلات لنقل الناخبين

وأعلنت مجموعة شركات “بوخمسين” الكويتية، عن توفير الشركة أتوبيسات لنقل الموظفين العاملين بها، إلى مقر السفارة المصرية للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقالت الشركة في منشور رسمي وجهته إلى العاملين، بناء على تعليمات جواد أحمد بوخمسين، رئيس مجلس الإدارة، والدكتور عماد بوخمسين، نائب رئيس مجلس الإدارة، توفر الشركة مجموعة من “الباصات” لنقل ابناء الجالية المصرية العاملين بها إلى السفارة المصرية للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية.

وطالبت الشركة من العاملين بها الحضور يوم غد الجمعة بمركز عماد التجاري في الثامنة صباحا، استعدادا للتحرك ونقل جميع العاملين.

في السياق ذاته، غادر النائب الدكتور محمود حسين، رئيس قطاع المصريين بالخارج بالحملة الرسمية للرئيس السيسي “علشان تبنيها”، إلى الكويت، اليوم؛ للمشاركة مع فريق عمل لحشد الناخبين للإدلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تيسير قدوم المصريين لمقر السفارة بمسقط

أما عن الاستعدادت في مسقط، أعلن السفير محمد غنيم، سفير مصر في سلطنة عمان، الانتهاء من كل الاستعدادت الخاصة بالانتخابات الرئاسية، مضيفًا خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” المذاع على قناة “extra news” اليوم الخميس، أن الفترة الماضية شهدت تواصلا مكثفا بين البعثة الدبلوماسية في سلطنة عمان وبين وزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات حول الاستعدادات للانتخابات، لافتًا إلى أن السفارة المصرية مستعدة لاستقبال الناخبين غدا لبدء التصويت.

وتابع أن السفارة المصرية تعمل على تيسير قدوم المصريين لمقر السفارة من خلال مبادرات لتسيير رحلات وأتوبيسات، فضلا عن إقامة احتفالية على مدار 3 أيام للأسرة المصرية للحث على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

الأردن تنتهي من استعدادتها

وقال سفير مصر لدى الأردن السفير طارق عادل، إنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية والتنظيمية للانتخابات الرئاسية,

وأضاف أن السفارة المصرية بعمان وكذلك القنصلية بالعقبة ستفتحان أبوابهما فى تمام الساعة التاسعة من صباح الغد -بالتوقيت المحلى للمملكة- أمام أبناء الجالية للمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستوري، وقد وفرت كافة التسهيلات التى من شأنها إتاحة فرصة التصويت لكل مصري على أرض المملكة لمباشرة حقه الدستوري.

طرق أبواب لتجمعات المصريين بالسعودية

وأكد نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج والمتحدث الرسمى، قائلا: “نراهن على المرأة المصرية كعادتها كما حدث فى الانتخابات الرئاسية والماضية”، موضحا أن أبناء الجالية المصرية المحبين لوطنهم بالسعودية يقوموا بعمل طرق الأبواب لتجمعات المصريين في الرياض وجدة والمدن الأخرى لحثهم على النزول والمشاركة، لافتا إلى أن المصرى عندما يشعر بخطورة الموقف لا يتردد فى الوقوف بجوار بلده في ظل التحديات التي تواجهها جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أنهم قاموا أيضا بالمرور على أكبر الشركات التى يوجد بها عمالة مصرية، لافتا إلى أن السعوديين أنفسهم من أصحاب الشركات سيقوموا بتوفير أتوبيسات لنقل العمالة المصرية للمقار الانتخابية المختلفة بالرياض وجدة.

غرفة عمليات

وشكّلت وزارة الهجرة غرفة عمليات بالوزراة؛ لمتابعة سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج، حيث قالت السفيرة نبيلة مكرم، في بيان لها، إن غرفة العمليات ستتابع سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج، في إطار حرص الحكومة على ضمان سير العملية الانتخابية بسهولة، وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أي مشاكل قد تواجه سير العملية الانتخابية، وذلك بما يضمن خروج هذا العرس الديمقراطي في صورة مشرفة تليق بمصر الحرة وشعبها العظيم.

وتُعقد غرفة العمليات برئاسة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وتتشكل من فريق عمل من الوزارة، وممثلًا للهيئة الوطنية للانتخابات، كما أنها مجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة العملية الانتخابية لحظة بلحظة، والتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وتوجيه الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر.

وتتابع غرفة عمليات وزارة الهجرة الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج خلال أيام الانتخابات الثلاثة، بقاعة “سوليتير 2” بفندق الماسة.

 

 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى