الأخبار

أولياء الأمور يطالبون بإلغاء الوحدة الأخيرة من الشهادات

 

استمراراً لاستخدام موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، منبراً لأولياء الأمور، يخاطبون من خلاله وزير التربية والتعليم ويضغطون به لتخفيف الأعباء على أبنائهم، دشن عدد كبير من أولياء الأمور طلاب الشهادات الابتدائية والإعدادية، «هاشتاج» تحت عنوان «إلغاء – الوحدة الأخيرة – للشهادات – الابتدائية – الإعدادية»، مطالبين الوزارة بحذف أجزاء من المنهج لقصر مدة التيرم الثانى ولوجود حشو فى كل المناهج يشكل عبئاً على الطلاب.

جيرمين حنا، إحدى أولياء الأمور عبرت عن غضبها بقولها: «منهج دراسات 6 ابتدائى فيه كم وأحداث وتواريخ صعب عقل طفل يستوعبه.. مش كفاية اللى الولاد بيحفظوه»، مؤكدة أن الأطفال فى سن الـ11 عاماً، لا يمكنهم استيعاب ما حدث فى مصر خلال الـ7 سنوات الماضية: «مستحيل أجيب طفل وأقوله ذاكر الثورة وتوابعها»، متسائلة: «أمال بعد كدا هيذاكروا إيه!»، ترى «جيرمين» أن أبسط مطالب أولياء الأمور، هو تخفيف المناهج، فمعظم مناهج طلاب الشهادات الابتدائية مجرد حشو: «ابنى ميقدرش يذاكر ده كله ومش هيقدر يربط الأحداث ببعضها، خاصة مادة الدراسات ده ابنى بيعيطلى كل يوم مش عارف يذاكرها».

أمانى طارق، ولية أمر طالب بالصف السادس الابتدائى، طالبت بحذف أجزاء على غرار ما تم حذفه فى سنوات النقل: «طلاب الشهادات أولى من طلاب النقل بالتخفيف»، بينما سخطت منال محمد، على منهج الدراسات واللغة العربية للصف السادس الابتدائى: «ابنى بيقولى أنا بذاكر كتير أوى»، مطالبة وزير التربية والتعليم، بالنظر بعين الشفقة للطلاب الصغار: «العيال عقلها ميقدرش يستوعب كل ده».

وتلتمس «منال» العذر لنجلها الذى لم يقو على دراسة أجزاء من المنهج: «علاقتى بابنى بقت سيئة.. من كتر ما بضغط عليه يذاكر وهو مش فاهم، العيال بقيت عايشة فى كبت.. كل اللى محتاجينه إنهم يوزعوا المنهج دا على كل مراحله الدراسية»، مؤكدة أن جميع أولياء أمور طلاب مراحل الشهادات يعيشون فى معاناة كأبنائهم، ويشفقون عليهم من صعوبات وطول المناهج التى تعتمد على الحفظ: «الله يعين كل الأمهات اللى بيذاكروا لعيالهم»، «إحنا مش عايزين غير راحة ولادنا وميكونش فى حشو فى المناهج» كانت تلك كلمات الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، مؤكداً أنه تمت إحالة مطالب أولياء الأمور إلى مستشار المواد الدراسية بالتعليم، على أن يراعى تخفيف المناهج من العام المقبل».

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى