الأخبار

نافعة: سرعة الانتهاء من مشروع قناة السويس مفاجأة

149

 

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الإنجاز هو العنصر الأبرز في مشروع قناة السويس الجديدة وسرعة الانتهاء منه كان مفاجأة، موضحاً أن الدولة عندما تصر على تحقيق هدف تنجزه، ومشروع قناة السويس الجديدة دليل على ذلك.
وأضاف “نافعة” خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يذاع على فضائية “إم بي سي مصر” الأربعاء، أن هناك انتقادات لارتفاع تكلفة حفل افتتاح القناة الجديدة وعلى الدولة تقبل تلك الانتقادات بصدر رحب، مشيراً إلى أن البسطاء هم من مولوا مشروع قناة السويس الجديدة.
وتابع، المواطن لم يشعر حتى هذه اللحظة بأي نتائج إيجابية للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، وأكثر ما يقلقني أننا لم نخرج بعد من عنق الزجاجة وهي المرحلة الانتقالية المستمرة منذ 25 يناير، مؤكداً على أن البلاد لا تحتمل مرحلة انتقالية جديدة، والمفترض أن تولي الرئيس السيسي أن يكون المرحلة النهائية، إلا أنه للأسف الشديد لم تستقر مصر على مدار 4 سنوات مضت.
وأكد “نافعة” “لم أغير رأيي في تفويض الرئي السيسي لمواجهة الإرهاب عندما كان وزيراً للدفاع، إلا أنني في نفس الوقت لم أفوضه لكي يتحرك بالبلاد في أي اتجاه كما يشاء”، لافتاً إلى أن تصدير الحل الأمني لمواجهة الإرهاب لن يقضي عليه، وإنما بالعكس سيتسبب ذلك في زيادته وليس التقليص منه، لأنه إذا استطعت أن تقضي على هذا الجيل بالحل الأمني، سيظر لك أجيال أخرى.
وطالب بضرورة أن تتبنى الدولة مشروع سياسي يتضمن المشارك مع كل الفئات والتيارات السياسية إلا من يحملون السلاح ضد الدولة، مشيراً إلى أنه لم يطرح مبادرة للمصالحة مع الإخوان، إلا أن ما طرحه هو مبادرة لجميع أطياف الشعب المصري غير المتورطين في العنف.
وعن إمكانية تعديل الدستوري الحالي، قال “نافعة” خلال حدييثه لـ”يحدث في مصر”، أن أي حديث عن تعديل الدستور بدون برلمان مرفوض تماماً، ولابد أن يكون هناك اتفاق شعبي على تعديل نصوص الدستور في حالة إجراؤها.
وتابع، على الدولة الآن أن تفكر في وضع ضمانات يمكن من خلالها إفراز برلماناً جيداً، يقوده قوى سياسية حقيقية، وليست مجرد شعارات دون جدوى.
وعن الحريات في المجتمع المصري، قال “نافعة” المجتمع المصري يعاني من أزمة حريات شديدة قائلاً: “لانستطيع أن نقول ما نريد حتى”.

 

 

 

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى