الأخبار

فوبيا الخوف تضرب المواطنين

120

 

مع تزايد وتيرة الانفجارات فى الساعات الأخيرة فى المحافظات، ومنها انفجار مظلة المرور بميدان الدقى وانفجار سيارة ملاكي ماركة «هيونداى فيرنا» بمنطقة فيصل، والعثور على أنبوبتى بوتاجاز مُعدتين للانفجار بمنطقة كرداسة، ما أسفر عن إصابة العديد من رجال الشرطة والمواطنين، كل ذلك أدى إلى انتشار فوبيا المتفجرات بين المواطنين وأدى إلى زيادة معدل البلاغات التى تتلقاها إدارات المفرقعات والحماية المدنية بالمحافظات، حيث تلقت الأجهزة الأمنية بمحافظتى القاهرة والجيزة خلال الـ24 ساعة الماضية 48 بلاغاً بالعثور على عبوات ناسفة ومتفجرات، من بينها 28 بلاغاً فى القاهرة.

 

وتبين من الفحص أن جميعها سلبي، و20 بلاغاً فى الجيزة، وتبين من الفحص سلبيتها سوى 3 بلاغات إيجابية فى الدقى وفيصل وكرداسة.

 

وفى القاهرة، قال اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، إن الإدارة قد تلقت خلال الـ24 ساعة الماضية 28 بلاغاً بوجود عبوات يشتبه فى كونها متفجرات، وبالانتقال والفحص تبين أن جميع البلاغات سلبية.

 

وأضاف عبدالقادر، أن الإدارة تتعامل مع كل البلاغات بجدية ولا تفرق بين البلاغات سوى بعد فحصها، مشيراً إلى أنه فى الفترة السابقة زاد معدل البلاغات للإدارة، مؤكدًا، أن كثرة البلاغات هى ظاهرة صحية تثبت مدى الوعي عند المواطن المصرى الذى يثبت أنه حريص على أمن مصر.

 

وتابع، أن الإدارة العامة للحماية المدنية والمفرقعات بالقاهرة على استعداد تام لتلقى أى بلاغات على مدار الساعة.

 

من جانبه، قال العميد جمال عبدالمنعم، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، إن الإدارة تلقت قرابة الـ20 بلاغاً خلال الـ24 ساعة الماضية، بينها بلاغات الدقى ومركز إمبابة وكرداسة.

 

وأكد “عبدالمنعم”، أن دوى الانفجارات التى سمعها المواطنون فى محيط جامعة القاهرة، وفى منطقة الشيخ زايد كانت بسبب بعض التدريبات العسكرية، وأن الإدارة قد تلقت وقتها عدة بلاغات، وبالفحص تبين أنها بلاغات سلبية. وأضاف العميد عبدالمنعم لـ”الوطن” أن إدارة الحماية المدنية والمفرقعات تتلقى يومياً قرابة الـ50 إلى 60 بلاغاً، معظمها سلبى، ولكن القوات لا بد لها من التحرك للكشف عما إذا كان البلاغ سلبياً أو إيجابياً.

 

وأوضح فى كلامه أن بلاغ مركز إمبابة كان عبارة عن 3 أنابيب غاز موصلة بأسلاك كهربائية وبهواتف محمولة، وتم وضع أنبوبتين أمام محطة مياه تابعة للقوات المسلحة فى المنصورة، والثالثة أمام كشك مرور، وأن القوات تمكنت من إبطال مفعولها قبل التفجير، وأنهى كلامه قائلاً: “الحمد لله.. ربنا يحفظ مصر وأهلها”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى