الأخبار

وزارة الآثار: وقف بيع قطع أثرية أثناء عرضها بصالة مزادات بمدينة منهاتن

نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية في استرداد ثلاثة قطع أثرية كانت قد تم تهريبها إلى خارج البلاد. وقد تسلمت اليوم الاثنين القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في نيويورك تلك القطع تمهيدًا لإعادتها إلى مصر.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة أن تلك القطع هي عبارة عن أجزاء من مومياء تتكون من رأس ويدان آدميتان كان قد تم سرقتهم من منطقة وادي الملوك بمدينة الأقصر وتهريبها خارج البلاد عام ١٩٢٧. وأثناء عرضها ضمن قائمة أحد صالات المزادات بمدينة منهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية قامت وحدة مكافحة الإتجار في الآثار التابعة لمكتب المدعي العام الأمريكي بمقاطعة نيويورك بوقف بيعهم وضبطهم.

وأشار عبد الجواد إلي أنه فور ضبط تلك القطع قامت السلطات الأمريكية بالتواصل مع وزارة الآثار والتي بدورها تواصلت مع وزارة الخارجية المصرية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازم نحو استردادها وتسليمها إلى القنصلية المصرية وإعادتها إلى أرض الوطن.

كما أعرب عبد الجواد عن كامل تقديره لمجهودات وزارة الخارجية وكافة السلطات الأمريكية المعنية، لاسترداد تلك القطع الأثرية المصرية، وهو الأمر الذي يؤكد عمق وتميز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة في هذا الشأن.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى