الأخبار

«الوطنية للانتخابات»: اللجان الفرعية ستعلن نتائجها فور انتهاء فرز الأصوات

قال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن تناول وسائل الإعلام للمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات على الهواء مباشرة أو صحفيًا غير معاقب عليها قانونًا، موضحًا أن رئيس كل لجنة فرعية سيعلن عدد المشاركين وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد أصوات كل مرشح، فور انتهاء عملية الفرز.

وأضاف «الشريف»، في مؤتمر صحفي عقد في الثالثة عصر الأربعاء في اليوم الثالث للانتخابات، أنه لا صحة لمنح طلبة الثانوية العامة الذي شاركوا في العملية الانتخابية 10 درجات، موجهًا الشكر إلى وسائل الإعلام في تغطية العملية الانتخابية لتكون على درجة من المهنية، إضافة إلى شكر لكل المصريين الذين أدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات، للحفاظ عن حقهم في المساهمة باستقرار البلاد، فيما وجه أيضا الشكر لرجال الجيش والشرطة لما بذلوه لتأمين العملية الانتخابية لمواجهة الإرهاب.

وأشار إلى أن غرامة الامتناع عن التصويت منصوص عليه في قانون مباشرة الحقوق السياسية ولم تستحدثه الهيئة، وكل من تخلف دون عذر عن الانتخابات يعاقب بالغرامة 500 جنيه، موضحًا أن ذلك النص متعلق بكافة الاستحقاقات الانتخابية وليس في الانتخابات الرئاسية فقط.

وتابع «الشريف»، أن الهيئة نبهت على القضاة بالذهاب شخصيًا إلى الناخبين داخل محيط اللجان الانتخابية، ولم تسمح لهم ظروفهم الصحية بدخول اللجنة.

وأضاف أن كل اللجان الانتخابية انتظمت في عملها باليوم الثالث وفتحت في التوقيت المحدد لها، مشيرا إلى أنه لم يتعطل سوى 3 لجان لمدة نصف الساعة في أكتوبر والشرقية وبنها بسبب سوء الحالة الجوية أو تعب أحد قضاة اللجنة.

وطالب من منظمات المجتمع المدني أن لا تكتب في تقاريرها إلا ما رأت وما رصدت كما هو من أرض الواقع، مؤكدًا أن التصويت حددته الهيئة بثلاثة أيام فقط، ورأت الهيئة أنها تكفي لتصويت قرابة 60 مليون ناخب، وغير ذلك فهو شائعات من كارهي الوطن، الذين يريدون تثبيط همم المواطنين عن الانتخاب اليوم.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى