الأخبار

السيسى يشكر أولاند

24

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى نيويورك بنظيره الفرنسى فرانسوا أولاند، حيث أكد الجانبان على العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، معربين عن ارتياحهما لما تشهده من تنامٍ ملحوظ فى جميع المجالات، وشكر السيسى الرئيس الفرنسى على اتمام صفقة حاملتى الطائرات الـ«ميسترال»، كما أعرب عن رغبة مصر فى التعاون مع الشركات الفرنسية فى مجال الطاقة المتجددة.
وقال المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن الرئيس وجه الشكر للرئيس الفرنسى على تيسير إتمام صفقة شراء مصر لحاملتى طائرات الهليكوبتر من طراز «ميسترال».
واستعرض الرئيس بعض ملامح البرنامج الاقتصادى لمصر، وما يتضمنه من مشروعات تنموية يجرى تنفيذها، وما تتيحه من فرص استثمارية، وفى مقدمتها مشروع تنمية قناة السويس الذى يشمل إنشاء وتطوير عدة موانئ وإقامة منطقتين صناعيتين فى شرق بورسعيد والعين السخنة، منوها إلى أن الاستثمار فى هذا المشروع يوفر فرصا واعدة للإنتاج والتصدير من مصر إلى الأسواف العربية والإفريقية.
وأضاف الرئيس أن مصر بصدد إنشاء العديد من المدن الجديدة، ومن بينها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين ومدينة الجلالة، مشيرا إلى رغبة مصر فى إمداد هذه المدن بالطاقة المتجددة، منوها إلى اهتمام مصر بتنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع الشركات الفرنسية والأوروبية، وهو ما رحب به الرئيس الفرنسى مشيرا إلى اعتزامه تشجيع الشركات الفرنسية على مزيد من العمل والاستثمار فى مصر.
وعلى الصعيد الإقليمى، أكد الرئيس الفرنسى اهتمام بلاده بتحقيق الاستقرار والهدوء فى منطقة الشرق الأوسط، بما يوفر مناخا توافقيا مواتيا لتسوية النزاعات والمشكلات التى تواجهها دول المنطقة، سواء على مستوى الصراعات الداخلية أو صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد الرئيس السيسى أهمية الحل السياسى، بما يوفر أرضية مشتركة للسوريين جميعا لبناء سوريا الديمقراطية ذات السيادة على كامل أراضيها، وبما يحافظ على كيان الدولة ومؤسساتها، ويحترم تنوع مكوناتها ويصون انتماءها القومى.
من جهة أخرى، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى نيويورك برئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى استعراض سبل تعزيزها وتنميتها فى مختلف المجالات.
ونوه الرئيس إلى متابعة مصر باِهتمام التطورات الأخيرة التى تشهدها الساحة العراقية، معربا عن الأمل فى أن تساعد الإصلاحات التى اِتخذتها الحكومة على إعادة اللُحمة بين أبناء الشعب العراقى الشقيق، والمضى قدما على طريق المصالحة الوطنية واستعادة أمن واستقرار العراق.
و أكد الرئيس على دعم مصر للحكومة العراقية فى جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب، بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار ووحدة وسلامة العراق وسيادته على كامل أراضيه. كما شدد على أهمية دعم المؤسسات الشرعية للدولة العراقية، بما يساهم فى تعزيز دورها للحفاظ على وحدة العراق والدفاع عن أراضيه فى مواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة التى تستهدف النيل من شعبه ووحدته.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى