اخبار عالمية

CNN: واشنطن مازالت تعتبر “داعش” تهديدا

 

 

قالت قناة سي إن إن الأمريكية، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخبراء الإرهاب لايزالون يعتبرون تنظيم داعش الإرهابي تهديدا خطيرا على الأمن القومي الأمريكي رغم انهيار خلافته المزعومة وتكبده خسائر في سوريا والعراق.

وأوضحت القناة الأمريكية أن وزارة الأمن الداخلي جددت، الأربعاء الماضي، تحذيراتها للمرة الخامسة منذ 2015 من احتمالية وقوع عمليات إرهابية داخل الولايات فيما أعلن ترامب اليوم التالي عبر موقع تويتر القبض على 5 من كبار قادة التنظيم الإرهابي، وكذلك أعلن داعش مسؤوليته عن هجوم نفذه شخص بسكين في باريس.

وذكرت القناة أنه على الرغم من انخفاض عدد الملاحقات القضائية التى تجريها السلطات الأمريكية للمشتبه في انتمائهم للتنظيم إلا أن هناك تحقيقات مستمرة يقدر عددها بألف تحقيق حول عناصر “داعش”.

ولفتت سي إن إن إلى أن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر ريري قال أمام مجلس النواب الأمريكي، في ديسمبر الماضي، خلال جلسة استماع للجنة الرقابة القضائية: “الخبر السار هو أن الخلافة تنهار وهذا أمر إيجابي بالنسبة لنا جميعا ولكن الأخبار السيئة هي أن داعش يشجع بعض عناصره على البقاء في أوطانهم وشن هجمات بها”.

وأكدت القناة أنها أجرت تحليلا لوثائق الحكومية و القضائية متعلقة بتلك القضية واتضح أن هناك انخفاضا هائلا في الملاحقات القضائية في عام 2018، والذي شهد أطول فترة هدوء منذ أن صنّفت الإدارة الأمريكية داعش كتنظيم إرهابي منذ أربع سنوات.

وتابعت القناة أن عام 2015 كان عام الذروة للملاحقات في الولايات المتحدة حيث تم توجيه اتهامات إلى 57 شخصًا وكذلك القبض على مسافرين بالمطارات يشتبه في انتمائهم للتنظيم، وشهد عام 2016 انخفاضا بعدد الملاحقات القضائية إلى 34، واستمر الحال خلال 2017 التى شهدت 26 ملاحقة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى