الأخبار

فرقة فرنسية تقدم رواية شيكاجو لعلاء الأسواني لأول مرة في مصر

 

كتب : سيد محمود سلام

 

لأول مرة في مصر تأتي فرقة مسرحية عالمية لتقديم رواية مصرية على خشبة مسرح مصري، حيث سيرفع الستار في الثامنة من مساء السادس والسابع من نوفمبر القادمين على مسرح الجمهورية بالعتبة (القاهرة) لتبدأ أحداث مسرحية (كنت أود أن أكون مصرياً) المأخوذة عن رواية(شيكاجو) للروائي المصري العالمي علاء الأسواني، قبل أن تحل الفرقة ضيفاً على مسرح سيد درويش في الإسكندرية لتعرض المسرحية في الثامن من نوفمبر.

جون لوي مارتينيلي مخرج العرض أكد أن المسرحية ستعرض مترجمة من خلال وضع شاشات في ديكور العرض، تعرض ترجمة فورية مكتوبة للمسرحية ولحوار الشخصيات، في شكل أشبه برؤية الفيلم الأجنبي المترجم، وهو ما يقدم لأول مرة تقريباً على خشبة المسرح المصري.

ودعا مارتينيلي الصحفيين والإعلاميين المصريين لحضور المؤتمر الصحفي الذي يعقده مع الفرقة في مسرح الجمهورية في الثانية عشرة من ظهر الأحد 4 نوفمبر للحديث عن العرض وملابساته، وتقديم أبطاله للجمهور المصري.

وقال مارتينيلي إنه يتمنى أن يحضر الثوار المصريون “الذين أبهروا العالم العرض الذي ينتصر للحرية في مواجهة المطاردات والدولة البوليسية”.

من جانبه أكد د. علاء الأسواني أن عرض المسرحية خطوة مهمة، ليس لأنها مأخوذة عن روايته، لكن لأن الفرقة من أهم فرق المسرح الفرنسي، وقد حضر عرض الفرقة للمسرحية في فرنسا وأعجب بالمعالجة التي قدمها مارتينيلي للرواية التي حققت نجاحاً كبيراً في فرنسا.

وتمنى الأسواني أن تكون التجربة بداية لتحويل العديد من الأعمال الأدبية المصرية إلى مسرحيات عالمية تقدم الأدب المصري للعالم.

المعروف أن العرض يقدم بالتعاون بين المركز الثقافي الفرنسي، ووزارة الثقافة المصرية التي أعطت تعليماتها بدخول العرض مجانًا.

 

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى