الأخبار

وزيرة الهجرة تستقبل مؤسس حملة إعفاء جمركي لسيارة المصري بالخارج

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، محمود شكل، مؤسس حملة “إعفاء جمركي لسيارة للمصري بالخارج”.
جاء اللقاء استجابة لطلب مؤسس الحملة لنقل وجهة نظر وطلبات العاملين في الخارج لإعفاء جمركي لسيارة شخصية.
وأكدت الوزيرة جهود الوزارة لدراسة وبحث فكرة الإعفاء؛ للتغلب على عدد من العقبات التي تعوق التنفيذ على الأرض، مؤكدة أن الوزارة تهتم بدراسة أي مطالب للمصريين بالخارج.
وأشارت إلى أنها شكّلت لجنة ضمّت الوزارات المعنية من الداخلية والمالية والتجارة والصناعة، واستفادت من خبرات الدول العربية المطبِّقة للإعفاء، كما التقت خبراء اقتصاد؛ لتدقيق الجانب الأكاديمي.
وتابعت الوزيرة أن هناك مساعي ومقترحات ما زالت تقدم حلولًا لما يعترض المشروع من عقبات؛ لدعم حق أبناء الوطن وعدم التعارض مع مصلحة الاقتصاد الوطني أو الإضرار به.
وأوضحت نبيلة مكرم أن هناك ثلاثة أبعاد تتم مراعاتها في القرار، متمثلًا في حق المواطن المصري بالداخل، وكذلك  الدخل الجمركي، بالإضافة إلى الصناعة الوطنية لتجميع السيارات، وعدم تأثرها بالقرار.
من ناحيته أشار محمود شكل، إلى أن المصريين بالخارج يدركون أن هناك الكثير من العقبات التي تبطئ صدور القرار وتنفيذه، موضحًا أنهم اعتقدوا أن العقبات ستكون أكبر مما ظهر بالفعل.
وفيما يخص وزارة المالية، عبر عن اقتناعه بأن تنفيذ القرار سينعش حصيلة الجمارك، وأنه لن يتعارض مع الصناعة الوطنية لتجميع السيارات.
وتابع شكل أن مقترح المشروع المقدَّم من الحملة يتضمن حظر بيع السيارة لمدة ثلاث سنوات، بما يضمن عدم المتاجرة أو بيع السيارات.
جريدة المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى