الأخبار

إنشاء المجلس الوطني للإعلام قريبا..

18

 

لا توجد نية على الإطلاق للاستغناء عن أي من العاملين ونحرص على أبناء الاتحاد
أفكار جديدة لإعادة تدريب وتأهيل العاملين بقطاعات ماسبيرو
أولوياتي في هذه المرحلة تطوير الشاشة والإذاعة المصرية

قالت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام إن الشعب المصري قام بثورة 25 يناير ليسقط أركان الدولة المستبدة ويسقط الفقر والجهل والمرض لحكم استمر 30 سنة و لم يكن الشعب يستهدف الداخلية أو الإعلام بشكل خاص ، وأن مصر مرت بمرحلة انتقالية صعبة وخلال السنة السابقة كان هناك فشل فى وضع دستور جيد وكانت الخطوات التالية له مشوهة وغير محسوبة لأنهم أرادوا أن تسير مصر بالعكس وجاءت ثورة يونيو لتصحح المسار وتعيد ترتيب البيت المصرى.

جاء ذلك خلال حديث الوزيرة لإذاعة الشرق الأوسط بالإذاعة المصرية، مضيفة أنها كانت تتمنى أن يكون الدستور الذي يتم تعديله من خلال لجنة الخمسين دستوراً جديداً و لا يزيد عن 30 مادة لأن الدستور عبارة عن عدة مبادئ تنبثق منها القوانين ، كما كانت تتمنى أن يكون معظم تشكيل اللجنة من الفقهاء الدستوريين وبعض فئات المجتمع ، وفي رأيها أن الدستور حلم كل الشعب المصري ويجب أن يخرج دستوراً يليق بمصر وشعبها العظيم.

وعن موضوع أخونة مؤسسات الدولة وانتماءات العاملين بها قالت وزيرة الإعلام أن مصر مرت بفترتين متتاليتين من اصعب الفترات وهما ما أطلق عليهما مرحلة الفلول ومرحلة الإخوان وكان هناك اعتراض على بعض الوجوه التى كانت موجودة بالأمس وفي رأيها أن الفيصل أن يؤدي كل شخص مهمته بوطنية وبشكل جديد يواكب التطورات ، وعن أخونة وزارة الإعلام قالت أن الوزارة كانت بالنسبة لهم مكانا مهما وسياديا وكانت تحدث به أخونة بشكل مكثف وعال ، ونسعى الآن الى أن يؤدي العاملون باتحاد الإذاعة والتليفزيون عملهم بوطنية وحرفية بعيداً عن أي توجهات وأعتقد أن معظم أبناء ماسبيرو يسيرون في هذا الاتجاه.

وعن عدد الإذاعات والقنوات الإقليمية بماسبيرو أكدت شرف الدين أن الإعلام الإقليمي من أهم أشكال الإعلام على مستوى العالم وحتى مالياً يمكن أن يكون كنزاً إعلانياً للإقليم ، وأنها لم تصرح بأنها سوف تلغي بثها من على القمر الصناعي “نايل سات” ولكنها تحدثت بشكل إعلامي وعلمي بأن القناة الإقليمية يجب ألا تتخطى حدود الإقليم الخاص بها.

وبالنسبة لما أُشيع حول التخلص من العمالة بماسبيرو أكدت وزيرة الإعلام أنه لا توجد نية على الإطلاق للاستغناء عن أي من أبناء ماسبيرو فهم مسئولون عن أسر مصرية نكن لها كل الاحترام ونسعى لتحسين مستوى معيشتها ، والصحيح هو أن هناك أفكارا جديدة لإعادة تدريب وتأهيل العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون ، وعن استمرار ظهور المذيعات المحجبات على شاشة التليفزيون أكدت وزيرة الإعلام أنه لا مانع من ظهورهن وما يحكمنا هو معيار الكفاءة والمهنية مع مراعاة المظهر الجيد للمذيع والمذيعة.

وقالت شرف الدين أنها تُكن كل الاحترام والتقدير للإذاعة المصرية ودورها الأساسي في تأهيل المذيعين فصوت مذيع الإذاعة يخاطب العقل ، كما أن كل وسائل الإعلام لها دور مهم سواء مرئية أو مسموعة أو مقروءة و لكن أكثرها تأثيراً هي الوسيلة المرئية.

وعن مسألة إلغاء وزارة الإعلام قال أن من أولويات العمل بالوزارة الآن تطوير الشاشة والإذاعة المصرية ومن المهام الموكلة لها إنشاء المجلس الوطني للإعلام وهذا توجه دولة ، وأكدت على أهمية وجود ميثاق الشرف الإعلامي لضبط مهنة الإعلام في مصر ويشارك في وضعه أبناء المهنة ويرتضون به بشكل طوعي ،وأنها تميل إلى التوجيه أكثر من العقاب.

وأضافت وزيرة الإعلام أنها رفضت منصب وزارة الثقافة فى حكومة الإخوان ولم تكتفِ بالرفض ووجدتها فرصة لعرض تقييمها ورأيها فى حكم الإخوان.

وبالنسبة لظهور وزيرة الإعلام على قناة CBC الخاصة و ليس التليفزيون المصري قالت: أردت أن أترك المجال لوزراء آخرين وكان لدي تخوف أن يشعر المذيع بالتليفزيون المصرى بالحرج من إلقاء أسئلة معينة و ربما جاء الحوار هادئاً أو بارداً و ليس فيه نوع من المباراة الكلامية ، وتعمدت هذا حتى توجه الأسئلة دون حرج ويكون اللقاء أكثر ندية.

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى