الأخبار

«خارجية النواب»: قانون «الجاليات المصرية» ينظم تحويلات المصريين والاستفادة من خبراتهم

قال طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن الجالية المصرية في الخارج تقدر بنحو 10 ملايين مصري، موضحا أن المسجل منهم والموثقين يقترب من نسبة 50% من هذا العدد.

وأشار «رضوان» إلى أن اللجنة ووزارة شئون الهجرة يعملان على مشروع قانون بشأن تنظيم الجاليات المصرية في الخارج.

وأوضح «رضوان»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن الاجتماعين اللذين انعقدا بين نواب اللجنة ووزيرة الهجرة نبيلة مكرم، كانا بهدف الخروج بمذكرة استرشادية من خلال جمع الوزارة لرؤى النواب ثم إعداد مشروع قانون بهذا الشأن، قائلا: «عندي 50% من حجم الجالية المصرية في الخارج مهدرة، رغم أنها تستطيع تصنع الفارق لمصر في المحافل الدولية».

وأشار إلى وجود تصور لتنظيم الجاليات المصرية عبر تكوين روابط وقواعد بيانات تعمل على خلق تواصل مباشر مع المصريين في الخارج، مؤكدا إمكانية الاستفادة من المصريين في الخارج في المحافل الدولية لصالح مصر، مشددا على ضرورة وجود طرق للتواصل معهم لتعريفهم بحقوقهم والاستفادة من خبراتهم، وتعريفهم بفرص الاستثمار في مصر.

ولفت إلى تقسيم الجاليات المصرية في الخارج حسب فئاتها واهتماماتها، موضحا أن دول مثل السعودية والكويت تضم أيدى عاملة تختلف اهتماماتها ومتطلباتها عن المصريين في الدول الأوروبية.

وقال إن التصور الموجود حاليا يتركز في إنشاء روابط في كل دولة في المناطق المركزية، وفي الدول المترامية الأطراف مثل المملكة العربية السعودية، تنشأ روابط فرعية منبثقة الرابطة الأصلية.

أما بشان تنظيم الانتخابات في الروابط، قال إنه سيتم وضع معايير وشروط ترشيح بما يضمن أن يكون الاختيار في إطار قانوني شرعي وطبقا للدستور.

واعتبر أن القانون سيساعد في تنظيم تحويلات المصريين في الخارج والتنسيق معهم في فترات الانتخابات للحشد والتواجد بقوة، بالإضافة إلى تشكيل مجموعات ضغط لمناصرة القضايا المصرية.

أما بشأن المدى الزمني المنتظر فيه الانتهاء من مشروع القانون، أوضح «رضوان» أن هذا الأمر لا يتقيد بمدى زمني محدد.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى