الأخبار

السيسي يلتقي المبعوث الأفريقي

187

 

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، ألفا عمر كوناري، رئيس جمهورية مالي الأسبق، ومبعوث الاتحاد الأفريقي لجنوب السودان.

أكد السيسي دعم مصر لاتفاق السلام فى جنوب السودان، مشيرً إلى أهمية تعزيز جهود تحقيق وبناء السلام وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بها؛ لتهيئة المناخ الملائم لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، وتلبية تطلعات شعب جنوب السودان في مستقبل أفضل.

وأشار السيسي إلى دعم مصر لجهود المبعوث الأفريقي كوناري، وحرصها على التشاور والتنسيق المستمر مع كافة الأطراف المعنية، منوهًا بأن مصر لن تدخر وسعًا في سبيل مساندة الجهود الأفريقية والدولية الرامية لتنفيذ اتفاق السلام، لاسيما من خلال عضويتها المقبلة في مجلس الأمن، وبما يحقق مصلحة شعب جنوب السودان ويصون وحدته.

وشدد السيسي على أن يد مصر ستظل ممدودة لأشقائها في جنوب السودان وكافة الدول الأفريقية؛ لتعزيز الاستقرار والأمن والتنمية داخل القارة.

من جانبه، وجه المبعوث الأفريقي كوناري، التهنئة للرئيس على استكمال استحقاقات خارطة المستقبل بإتمام الانتخابات البرلمانية، مشيدًا بما تحقق من تقدم يعكس سلامة المسار السياسي في مصر.

وتناول اللقاء سبل التغلب على مختلف التحديات التي تواجه تنفيذ اتفاق السلام، وتم تأكيد أهمية تكاتف كافة الجهود؛ للعمل على وقف إطلاق النار وتثبيت الاتفاق.

شدد كوناري على أهمية الدور المصري المحوري والفعال في دفع جهود الوساطة والتسوية السياسية في جنوب السودان، في ضوء ما تتمتع به من علاقات متوازنة ومتميزة مع كافة الأطراف، معربًا عن تطلعه لاستمرار هذا الدور خلال الفترة المقبلة؛ لوضع أسس سليمة للتوصل إلى سلام دائم.

وأعرب المبعوث الأفريقي كونارى عن تقديره لرؤية السيسي تجاه أفريقيا، مشيداً بخطابه خلال القمة الأفريقية الأخيرة، والذي عكس رغبة واضحة في تعزيز علاقات التعاون مع الدول الأفريقية، ونوهاً إلى أهمية دور مصر كركيزة للأمن والاستقرار في القارة

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى