اخبار عالمية

بلجيكا تسلم سوري شارك في هجمات باريس وبروكسل إلى فرنسا

 

 

سلمت بلجيكا اليوم الإثنين، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس عام 2015 وتفجيرات بروكسل عام 2016 إلى السلطات القضائية الفرنسية التي وجهت له تهمة التواطؤ في عمليات اغتيال وتنفيذ محاولات اغتيال والارتباط بمنظمات ارهابية، بحسب قناة “فرانس 24” الفرنسية.

وذكر المدعي العام البلجيكي أنه تم نقل أسامة كريّم السويدي وهو من أصول سورية “ليوم واحد الى السلطات القضائية الفرنسية بغرض الاستماع اليه”، مشيرا إلى احتمالية توجيه قاضي التحقيق في باريس اتهاما اليه.

ويشتبه المحققون بأن الشاب البالغ 25 عاما لعب دورا رئيسيا في الخلية الإرهابية التي كانت وراء هجمات باريس والتي أدت الى مقتل 130 شخصا وكذلك تفجيرات بروكسل التي خلفت 32 قتيلا، وقد تبنى تنظيم داعش الهجومين.

ويعتقد أن كريّم له دور رئيسيس في هجمات بروكسل، والتقطت كاميرات المراقبة صورته قبل أحد هذه التفجيرات برفقة خالد البكراوي وهما يحملان حقائب كبيرة، حيث فشل كريّم في تنفيذ عمليته الانتحارية.

وسافر كريّم إلى سوريا عام 2014 قبل أن يتخفى بين المهاجرين في 2015 ويعود الى أوروبا، وبعد عامين من اعتقاله في بروكسل في ابريل 2016 تبقى الاسئلة تحوم حول دور كريّم الرئيسي الحقيقي في الهجمات، حيث انه نفى خلال استجوابه في بلجيكا أن يكون له أي دور في هجمات باريس أو وفي صنع القنابل.

ووجدت آثار من الحمض النووي تعود لكريّم في مخابىء عدة في بلجيكا استخدمها منفذو هجمات باريس، وخصوصا المكان الذي أعدت فيه الأحزمة الناسفة التي استخدمت في الهجمات.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى