الأخبار

ترامب يقيل كبير موظفي البيت الأبيض

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس واختار مكانه الجنرال المتقاعد جون كيلي، في تغيير كبير في فريقه الرئاسي.

وأعلن ترامب التغيير في تغريدة على «تويتر» أمس (الجمعة)، بعد يوم من قيام مدير الاتصالات الجديد في البيت الأبيض أنتوني سكاراموتشي باتهام بريباس بتسريب معلومات للصحافيين. وقال «يسرني أن أبلغكم أنني اخترت للتو الجنرال والوزير جون إف كيلي كبيراً لموظفي البيت الأبيض. إنه أميركي عظيم».

وكيلي (67 عاماً) جنرال بحري متقاعد يشغل منصب وزير الأمن الداخلي، وسيتولى منصبه الجديد الإثنين.

وأصدر ترامب القرار بينما كانت طائرته تهبط بعد زيارة لونغ آيلاند، وبعد ساعات من فشل جهود الجمهوريين في إلغاء نظام الرعاية الصحية «أوباماكير» في مجلس الشيوخ. وكان بريباس على متن طائرة الرئيس أيضاً.

وقال بريباس لشبكة «سي ان ان» إنه تحدث مع ترامب لبعض الوقت عن ترك البيت الأبيض. وبريباس هو الأحدث ضمن سلسلة طويلة من المسؤولين الذين تركوا مواقعهم في البيت الأبيض.

وأشار في مقابلة تلفزيونية إلى ان «للرئيس الحق في الضغط على زر إعادة الضبط. أعتقد أن الوقت حان لضغط الزر والقيام بشيء مختلف، وأعتقد أنه على صواب».

لكن أحد المقربين من ترامب قال إن الرئيس فقد الثقة في بريباس وشك بشكل خاص في مهاراته بعد الفشل في إقرار بنود تشريعية رئيسة في الكونغرس، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض ان الرئيس جاء بكيلي بهدف «زيادة الانضباط في البيت الأبيض».

وقال مسؤول آخر إن ترامب أبلغ بريباس قبل أسبوعين بأنه سيأتي بغيره في المنصب، وأن الخطوة لا تربطها أي صلة بسكاراموتشي الذي دفع تعيينه قبل أسبوع شون سبايسر حليف بريباس للاستقالة فجأة من منصب الناطق باسم البيت الأبيض.

 

الحياة السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى