الأخبار

زلزال بقوة 3ر5 درجة بالقرب من قمة بركان كيلوا في هاواي

وقع زلزال بقوة 3ر5 درجة على مقياس ريختر مساء الإثنين، بالقرب من قمة بركان كيلوا في هاواي، وهو اليوم السابع على التوالي الذي يشهد نشاط زلزالي وصلت شدته لأكثر من 5 درجات عند موقع البركان الثائر.

وذكر مركز التحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادي، أنه لم ينتج عن أي من هذه الزلازل ما يكفي من القوة لتوليد تسونامي.

وقال أليكس ديماس من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الهزات الأرضية ليست زلازل معتادة تقع على طول خطوط الصدع ولكنها تحدث من موجات الضغط الناجمة عن الثوران المستمر.

واستمرت ثورة بركان كيلوا لأسابيع، مع انبعاث الحمم البركانية من الشقوق التي تظهر عند سفوح الجبل، وغالبا ما تكون بعيدة عن القمة، مما دفع السلطات إلى إخلاء المساكن وتسبب في تدمير العشرات من المنازل.

وأفادت إدارة الدفاع المدني في مقاطعة هاواي بأن 533 منزلاً قد دُمِّرت بسبب الثوران المستمر في منطقة بونا السفلى، وتضرر ما يقرب من 2400 هكتار من الأراضي، وبدأ ثورن بركان كيلوا في 30 إبريل، وقد تعرضت جزيرة هاواي، لهزات أرضية مستمرة، كان أقواها تلك التي وقعت في 4 مايو وبلغت 9ر6 درجة على مقياس ريختر حيث شعر بها السكان في الطرف الآخر من جزر هاواي.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى