الأخبار

زراعة 3 ملايين فدان قمح

 

 

155

 

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة، إن الدولة تستهدف زراعة 3 ملايين و200 ألف فدان خلال موسم القمح الحالي، متوقعًا أن تحقق الدولة زيادة في متوسط إنتاجية المحصول مقارنة بالعام الماضي، رغم تزايد عدد حالات التعديات واقترابها من مليون حالة.

 

 

وأوضح أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة إرشادية لتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة، بما يحقق إنتاجية تصل إلى 20 أردبا كمتوسط عام للإنتاجية بدلا من 18أردبا للأعوام السابقة.

 

 

وأضاف أنه سيتم تطبيق منظومة جديدة للتخزين لتقليل الفاقد من خلال تطوير شون التخزين التابعة لبنك التنمية الزراعية أو مصانع التخزين، مشيرًا إلى أن خطة التطوير تشمل الانتهاء من إنشاء 25 صومعة جديدة تستوعب مليون و500ألف طن بزيادة تصل إلى 100% مقارنة بالقدرة الحالية لمصر، على التخزين البالغة1.5 مليون طن لترتفع القدرة الاستيعابية لمصر على التخزين إلى 3 ملايين طن، مشددًا على أن قدرة مصر على توفير القمح اللازم لصناعة الحيز تعتمد على تطوير منظومة التخزين للأقماح المحلية.

 

 

وأضاف أنه يجرى حاليًا تنفيذ خطة للتوسع في إقامة أسواق الجملة للخضروات والفاكهة بمختلف المحافظات لحل مشاكل تسويق المحاصيل الزراعية وتقليل مخاطر التغيرات في الأسعار وحصول الفلاح المصري على أعلى عائد من الزراعة.

 

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، على هامش افتتاحه سوق الصالحية الدولي للخضروات، بحضور محافظ الشرقية، أن الدولة تضمن تطبيق آليات السوق لمنع الممارسات الاحتكارية التي قد يلجأ إليها البعض خلال عمليات تداول المنتجات الزراعية من الفاكهة والخضروات، موضحًا أن هذه الأسواق تعتمد على نظام المزايدات خلال عمليات طرح المنتجات، حتى يحصل الفلاح على أعلى سعر لمنتجاته.

 

 

وأضاف الوزير أن الدولة ستقدم خدمات مستلزمات الإنتاج للمزارعين بمختلف المنافذ في هذه الأسواق كإحدى الخدمات التي تقدمها الوزارة للفلاح، مشيرًا إلى أن ذلك يحقق نجاح منظومة التسويق الزراعي بدلا من المعوقات التي تعرض لها المزارعون خلال السنوات الماضية، بسبب ضعف منظومة التسوية.

 

 

وأشار «أبوحديد» إلى أن الدولة تستهدف التوسع في الزراعات التعاقدية لمختلف المحاصيل الاستراتيجية لحل مشاكل التسويق وتحقيق أعلى عائد مادي للفلاح مشيرًا إلى أنه سيتم إبرام عقود ثلاثية بين الجمعيات الزراعية والفلاحين لتسويق القمح قبل بدء موسم التوريد الجديد لزيادة كميات القمح التي يتم توريدها للدول .

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى